دکتر محمد شعبانی راد

رو حرف خدا حرف نزن! قانتا لله!

Final Decision!
God’s decision is final, Take it.

«قنت» یکی از هزار واژه مترادف «نور» است.
در فرهنگ لغات عربی می‌نویسند:
«امرأَةٌ قَنُوتٌ‏: زنی كه از شوهر خود فرمانبردار باشد.»
زنی که رو حرف شوهرش حرف نمیزنه! انگاری اونو می‌پرسته!
«يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ»
«وَ مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ … كانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ»
در حقیقت فقط کسی که رو حرف خدا – «تقدیرات» – حرف نمیزنه، خدا رو می‌پرسته!
+ «طوع»
+ «نور، فصل الخطاب است!»
+ «نور یکتاپرستی!»
حسود، رو حرف خدا حرف میزنه!
حسود، تقدیراتو قبول نداره!
حسود، حرف خودشو میزنه!
حرف حسود، تمنّاهاشه!

رو حرف خدا حرف نزن!

يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ!

[سورة آل‌‏عمران (۳): الآيات ۴۲ الى ۴۳]
وَ إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّرَكِ وَ اصْطَفاكِ عَلى‏ نِساءِ الْعالَمِينَ (۴۲)
و [ياد كن‏] هنگامى را كه فرشتگان گفتند:
«اى مريم، خداوند تو را برگزيده و پاك ساخته و تو را بر زنان جهان برترى داده است.»
يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَ اسْجُدِي وَ ارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (۴۳)
«اى مريم، فرمانبرِ پروردگار خود باش و سجده كن و با ركوع‏‌كنندگان ركوع نما.»

وَ مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ … كانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ!
و مريم دختِ عمران از فرمانبرداران بود.

[سورة التحريم (۶۶): الآيات ۶ الى ۱۲]
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَ أَهْلِيكُمْ ناراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَ الْحِجارَةُ
عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَ يَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (۶)
اى كسانى كه ايمان آورده‌‏ايد،
خودتان و كسانتان را از آتشى كه سوخت آن، مردم و سنگهاست حفظ كنيد:
بر آن [آتش‏] فرشتگانى خشن [و] سختگير [گمارده شده‏] اند.
از آنچه خدا به آنان دستور داده سرپيچى نمى‏‌كنند و آنچه را كه مأمورند انجام مى‌‏دهند.
يا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (۷)
اى كسانى كه كافر شده‏‌ايد، امروز عذر نياوريد، در واقع به آنچه مى‌‏كرديد كيفر مى‌‏يابيد.
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً
عَسى‏ رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَ يُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ
يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ
نُورُهُمْ يَسْعى‏ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ بِأَيْمانِهِمْ
يَقُولُونَ رَبَّنا أَتْمِمْ لَنا نُورَنا وَ اغْفِرْ لَنا إِنَّكَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ (۸)
اى كسانى كه ايمان آورده‏‌ايد، به درگاه خدا توبه‌‏اى راستين كنيد،
اميد است كه پروردگارتان بديهايتان را از شما بزدايد و شما را به باغهايى كه از زير [درختان‏] آن جويبارها روان است درآورد.
در آن روز خدا پيامبر [خود] و كسانى را كه با او ايمان آورده بودند خوار نمى‏‌گرداند:
نورشان از پيشاپيش آنان، و سمت راستشان، روان است.
مى‏‌گويند: «پروردگارا، نور ما را براى ما كامل گردان و بر ما ببخشاى، كه تو بر هر چيز توانايى.»
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَ الْمُنافِقِينَ وَ اغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ (۹)
اى پيامبر، با كافران و منافقان جهاد كن و بر آنان سخت گير [كه‏] جاى ايشان در جهنّم خواهد بود و چه بد سرانجامى است.
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَ امْرَأَتَ لُوطٍ
كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما 
فَلَمْ يُغْنِيا عَنْهُما مِنَ اللَّهِ شَيْئاً
وَ قِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (۱۰)
خدا براى كسانى كه كفر ورزيده‏‌اند، زن نوح و زن لوط را مَثَل آورده [كه‏] هر دو در نكاح دو بنده از بندگان شايسته ما بودند و به آنها خيانت كردند،
و كارى از دست [شوهران‏] آنها در برابر خدا ساخته نبود،
و گفته شد: «با داخل شوندگان داخل آتش شويد.»
وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قالَتْ
رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَ نَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَ عَمَلِهِ وَ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (۱۱)
و براى كسانى كه ايمان آورده‌‏اند، خدا همسر فرعون را مَثَل آورده، آنگاه كه گفت:
«پروردگارا، پيش خود در بهشت خانه‏‌اى برايم بساز،
و مرا از فرعون و كردارش نجات ده، و مرا از دست مردم ستمگر بِرَهان.»
وَ مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها
فَنَفَخْنا فِيهِ مِنْ رُوحِنا
وَ صَدَّقَتْ بِكَلِماتِ رَبِّها وَ كُتُبِهِ وَ كانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ (۱۲)
و مريم دختِ عمران را، همان كسى كه خود را پاكدامن نگاه داشت
و در او از روح خود دميديم
و سخنان پروردگار خود و كتابهاى او را تصديق كرد و از فرمانبرداران بود.

وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ!

[سورة البقرة (۲): آية ۲۳۸]
حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاةِ الْوُسْطى‏ وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ (۲۳۸)
بر نمازها و نماز ميانه مواظبت كنيد، و خاضعانه براى خدا به پا خيزيد.

قانِتاً لِلَّهِ!

[سورة النحل (۱۶): الآيات ۱۲۰ الى ۱۲۴]
إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَ لَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (۱۲۰)
به راستى ابراهيم، پيشوايى مطيع خدا [و] حق‏گراى بود و از مشركان نبود.
شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَ هَداهُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (۱۲۱)
[و] نعمتهاى او را شكرگزار بود. [خدا] او را برگزيد و به راهى راست هدايتش كرد.
وَ آتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَ إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (۱۲۲)
و در دنيا به او نيكويى و [نعمت‏] داديم و در آخرت [نيز] از شايستگان خواهد بود.

وَ مَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَ رَسُولِهِ!

[سورة الأحزاب (۳۳): الآيات ۲۸ الى ۳۱]
وَ مَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ تَعْمَلْ صالِحاً نُؤْتِها أَجْرَها مَرَّتَيْنِ وَ أَعْتَدْنا لَها رِزْقاً كَرِيماً (۳۱)
و هر كس از شما خدا و فرستاده‌‏اش را فرمان بَرَد و كار شايسته كند،
پاداشش را دو چندان مى‏‌دهيم و برايش روزىِ نيكو فراهم خواهيم ساخت.

أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ …

[سورة الزمر (۳۹): الآيات ۶ الى ۱۰]
أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَ قائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَ يَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ
قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (۹)
[آيا چنين كسى بهتر است‏] يا آن كسى كه او در طول شب در سجده و قيام اطاعت [خدا] مى‌‏كند
[و] از آخرت مى‌‏ترسد و رحمت پروردگارش را اميد دارد؟
بگو: «آيا كسانى كه مى‏‌دانند و كسانى كه نمى‏‌دانند يكسانند؟»
تنها خردمندانند كه پندپذيرند.

فَإِنَّ لِلْقَانِتِينَ فِيهِ أَشْوَاقا

«فَإِنَّ لِلْقَانِتِينَ فِيهِ أَشْوَاقا»
شوق اهل قنوت به نور علم آل محمد ع!
قلبی که روی حرف خدا حرف نمیزنه!
قلبی که شوق به پرواز در ملکوت داره!
شوق به وقت سحرگاهان!
+ «قنت»: «
رو حرف خدا حرف نزن! قانتا لله!»
+ «شوق»: «
قلب مشتاق نور! لا اله الا الله شوقاً شوقاً!»

امام صادق علیه السلام:
وَ نَمْ نَوْمَةَ اَلْمُتَعَبِّدِينَ وَ لاَ تَنَمْ نَوْمَةَ الْغَافِلِينَ
فَإِنَّ اَلْمُتَعَبِّدِينَ اَلْأَكْيَاسَ يَنَامُونَ اِسْتِرْوَاحاً
وَ أَمَّا اَلْغَافِلُونَ يَنَامُونَ اِسْتِبْطَاراً
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ
تَنَامُ عَيْنِي وَ لاَ يَنَامُ قَلْبِي
وَ اِنْوِ بِنَوْمِكَ تَخْفِيفَ مَئُونَتِكَ عَلَى اَلْمَلاَئِكَةِ وَ اِعْتِزَالَ اَلنَّفْسِ مِنْ شَهَوَاتِهَا
وَ اِخْتَبِرْ بِهَا نَفْسَكَ مَعْرِفَةً بِأَنَّكَ عَاجِزٌ ضَعِيفٌ لاَ تَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ مِنْ حَرَكَاتِكَ وَ سُكُونِكَ إِلاَّ بِحُكْمِ اَللَّهِ وَ تَقْدِيرِهِ
فَإِنَّ اَلنَّوْمَ أَخُ اَلْمَوْتِ فَاسْتَدْلِلْ بِهِ عَلَى اَلْمَوْتِ اَلَّذِي لاَ تَجِدُ اَلسَّبِيلَ إِلَى اَلاِنْتِبَاهِ فِيهِ وَ اَلرُّجُوعِ إِلَى إِصْلاَحِ مَا فَاتَ عَنْكَ
وَ مَنْ نَامَ عَنْ فَرِيضَةٍ أَوْ سُنَّةٍ أَوْ نَافِلَةٍ أَوْ فَاتَهُ بِسَبَبِهَا شَيْءٌ فَذَلِكَ نَوْمُ اَلْغَافِلِينَ وَ سِيرَةُ اَلْخَاسِرِينَ وَ صَاحِبُهُ مَغْبُونٌ
وَ مَنْ نَامَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ أَدَاءِ اَلْفَرَائِضِ وَ اَلسُّنَنِ وَ اَلْوَاجِبَاتِ مِنَ اَلْحُقُوقِ فَذَلِكَ نَوْمٌ مَحْمُودٌ
وَ إِنِّي لاَ أَعْلَمُ لِأَهْلِ زَمَانِنَا هَذَا شَيْئاً إِذَا أَتَوْا بِهَذِهِ اَلْخِصَالِ أَسْلَمَ مِنَ اَلنَّوْمِ
لِأَنَّ اَلْخَلْقَ تَرَكُوا مُرَاعَاةَ دِينِهِمْ وَ مُرَاقَبَةَ أَحْوَالِهِمْ وَ أَخَذُوا شِمَالَ اَلطَّرِيقِ
وَ اَلْعَبْدُ إِنِ اِجْتَهَدَ أَنْ لاَ يَتَكَلَّمَ كَيْفَ يُمْكِنُهُ أَنْ لاَ يَسْتَمِعَ إِلَى مَا هُوَ مَانِعٌ لَهُ عَنْ ذَلِكَ
وَ إِنَّ اَلنَّوْمَ مِنْ إِحْدَى تِلْكَ اَلْآلاَتِ
قَالَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ
إِنَّ اَلسَّمْعَ وَ اَلْبَصَرَ وَ اَلْفُؤٰادَ كُلُّ أُولٰئِكَ كٰانَ عَنْهُ مَسْؤُلاً
وَ إِنَّ فِي كَثْرَتِهِ آفَاتٍ وَ إِنْ كَانَ عَلَى سَبِيلِ مَا ذَكَرْنَاهُ
وَ كَثْرَةُ اَلنَّوْمِ يَتَوَلَّدُ مِنْ كَثْرَةِ اَلشُّرْبِ
وَ كَثْرَةُ اَلشُّرْبِ يَتَوَلَّدُ مِنْ كَثْرَةِ اَلشِّبَعِ
وَ هُمَا يُثْقِلاَنِ اَلنَّفْسَ عَنِ اَلطَّاعَةِ وَ يُقْسِيَانِ اَلْقَلْبَ عَنِ اَلتَّفَكُّرِ وَ اَلْخُشُوعِ
وَ اِجْعَلْ كُلَّ نَوْمِكَ آخِرَ عَهْدِكَ مِنَ اَلدُّنْيَا وَ اُذْكُرِ اَللَّهَ بِقَلْبِكَ وَ لِسَانِكَ وَ خَفِ اِطِّلاَعَهُ عَلَى سِرِّكَ وَ اِعْتَقِدْ بِقَلْبِكَ مُسْتَعِيناً بِهِ فِي اَلْقِيَامِ إِلَى اَلصَّلاَةِ
فَإِذَا اِنْتَبَهْتَ فَإِنَّ اَلشَّيْطَانَ يَقُولُ لَكَ نَمْ فَإِنَّ عَلَيْكَ بَعْدُ لَيْلاً طَوِيلاً يُرِيدُ تَفْوِيتَ وَقْتِ مُنَاجَاتِكَ وَ عَرْضِ حَالِكَ عَلَى رَبِّكَ
وَ لاَ تَغْفُلْ عَنِ اَلاِسْتِغْفَارِ بِالْأَسْحَارِ
فَإِنَّ لِلْقَانِتِينَ فِيهِ أَشْوَاقاً
.

اشتراک گذاری مطالب در شبکه های اجتماعی