Jealousy disrupts the important role of the heart!
«فسد» یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«الفساد: خروج الشيء عن الاعتدال قليلا كان الخروج عنه أو كثيرا، و يضادّه الصلاح.»
مفهوم «اختلال في نظم الشيء و اعتداله»
«فساد: تباهى»
«مُفْسِد: تباه كننده»
+ «عثو»
+ «غثو»
+ «خبث»
+ «زبد»
«افساد فی الارض»: «corrupter on the earth»
«إِنَّ يَأْجُوجَ وَ مَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ»
«مفسد فی الارض» + «صد سبیل»
الَّذينَ … يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ!
الَّذينَ يَنْقُضُونَ … وَ يَقْطَعُونَ … وَ يُفْسِدُونَ … أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ!
[سورة البقرة (۲): آية ۲۷]
الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ
وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ
وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ
أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (۲۷)
همانانى كه پيمان خدا را پس از بستن آن مىشكنند؛
و آنچه را خداوند به پيوستنش امر فرموده مىگسلند؛
و در زمين به فساد مىپردازند؛
آنانند كه زيانكارانند.
حسد، نور قلب رو مختلّ میکنه!
حسد، در کار قلب اختلال ایجاد میکنه! وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ!
[فسد – قبض و بسط]:
اختلال در کار قلب میشه همون نفهمیدن کلام الله!
اینکه قبض و بسط نور قلبتو نفهمی!
به این میگن غفلت!
نظم میشه «order» و بی نظمی و اختلال میشه «disorder» یعنی همان بیماری شک وامونده !!!
[فسد ، عثو ≠ صلح] :
الَّذينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ميثاقِهِ
وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ
وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ
أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (27)
[الَّذينَ يَنْقُضُونَ … وَ يَقْطَعُونَ … وَ يُفْسِدُونَ … : أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ]
[قطع رابطه = فساد]
[اعتقاد قارون = فساد]
بحار الأنوار ج70 ؛ ص395
مواردی از مشتقات ریشۀ «فسد» در کتب ادعیه:
«فسد & صلح»
اللَّهُمَّ اَصْلِحْ فَسَادَ قَلْبِی!
اللَّهُمَّ … الْعَنْ صَنَمَیْ قُرَیْشٍ اللَّذَیْنِ … اَحَبَّا اَعْدَاءَکَ وَ جَحَدَا آلَاءَکَ وَ عَطَّلَا اَحْکَامَکَ وَ اَبْطَلَا فَرَایِضَکَ وَ اَلْحَدَا فِی آیَاتِکَ وَ عَادَیَا اَوْلِیَاءَکَ وَ وَالَیَا اَعْدَاءَکَ وَ خَرَّبَا بِلَادَکَ وَ اَفْسَدَا عِبَادَکَ.
اللَّهُمَّ الْعَنِ الَّذِینَ کَذَّبُوا رَسُولَکَ وَ هَدَمُوا کَعْبَتَکَ، وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ وَ سَفَکُوا دَمَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ، وَ اَفْسَدُوا عِبَادَکَ، وَ اسْتَذَلُّوهُمْ.
اللَّهُمَّ الْعَنِ الَّذِینَ کَذَّبُوا رُسُلَکَ وَ هَدَمُوا کَعْبَتَکَ وَ حَرَّفُوا کِتَابَکَ وَ سَفَکُوا دِمَاءَ اَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ وَ اَفْسَدُوا فِی بِلَادِکَ وَ اسْتَذَلُّوا عِبَادَکَ.
اللَّهُمَّ لَا تُسَلِّطْنِی عَلَی فَسَادِ مَا اَصْلَحْتَ مِنِّی، وَ اَصْلِحْ لِی مَا اَفْسَدْتُهُ مِنْ نَفْسِی.
اللَّهُمَّ وَ اقْتُلْ کِبَارَهُ، وَ اَهْلِکْ صِغَارَهُ، وَ اَفْسِدْ بَیْضَهُ، وَ اقْطَعْ دَابِرَهُ وَ خُذْ بِاَفْوَاهِهِ عَنْ مَعَایِشِنَا وَ اَرْزَاقِنَا، اِنَّکَ سَمِیعُ الدُّعَاءِ.
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ اَنْ اُصْلِحَ عَمَلِی فِیمَا بَیْنِی وَ بَیْنَ النَّاسِ وَ اُفْسِدَهُ فِیمَا بَیْنِی وَ بَیْنَکَ.
اللَّهُمَّ وَ قَدْ … ابْتَزَّ اُمُورَنَا مَعَادِنُ الْاُبَنِ مِمَّنْ عَطَّلَ حُکْمَکَ، وَ سَعَی فِی اِتْلَافِ عِبَادِکَ وَ اِفْسَادِ بِلَادِکَ.
یَا مَنْ اَنْعَمَ عَلَی الْمُوْمِنِ وَ الْکَافِرِ، وَ اسْتَصْلَحَ الْفَاسِدَ وَ الصَّالِحَ عَلَیْهِ وَ رَدَّ الْمُعَانِدَ وَ الشَّارِدَ عَنْهُ.
وَ اِنْ فَسَدْتُ عَلَیْکَ فَاَصْلِحْنِی لَکَ فَاِنَّکَ تَرُدُّ الشَّارِدَ وَ تُصْلِحُ الْفَاسِدَ.
فَمَنَعْتَ مِنْ تَقْوِیمِ الزَّیْغِ وَ سَدِّ الثَّلْمِ وَ اِصْلَاحِ الْفَاسِدِ وَ کَسْرِ الْمُعَانِدِ وَ اِحْیَاءِ السُّنَنِ وَ اِمَاتَةِ الْبِدَعِ حَتَّی فَارَقْتَ الدُّنْیَا وَ اَنْتَ شَهِیدٌ وَ لَقِیتَ رَسُولَ اللَّهِ (ص) وَ اَنْتَ حَمِیدٌ.
اللَّهُمَّ انْزِعِ الْعُجْبَ وَ الرِّیَاءَ وَ الْکِبْرَ وَ الْبَغْیَ وَ الْحَسَدَ وَ الضَّعْفَ وَ الشَّکَّ وَ الْوَهْنَ وَ الضُّرَّ وَ الْاَسْقَامَ وَ الْخِذْلَانَ وَ الْمَکْرَ وَ الْخَدِیعَةَ وَ الْبَلِیَّةَ وَ الْفَسَادَ، مِنْ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ جَمِیعِ جَوَارِحِی.
اللَّهُمَّ اِنَّ ظُلْمَ عِبَادِکَ قَدْ تَمَکَّنَ فِی بِلَادِکَ حَتَّی … اَهْمَلَ التَّقْوَی وَ اَزَالَ الْهُدَی، وَ اَزَاحَ الْخَیْرَ وَ اَثْبَتَ الضَّیْرَ، وَ اَنْمَی الْفَسَادَ وَ قَوَّی الْعِنَادَ، وَ بَسَطَ الْجَوْرَ وَ عَدَی الطَّوْرَ.
وَ اعْمُرِ اللَّهُمَّ بِهِ بِلَادَکَ، وَ اَحْیِ بِهِ عِبَادَکَ، فَاِنَّکَ قُلْتَ وَ قَوْلُکَ الْحَقُّ: ظَهَرَ الْفَسادُ فِی الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِما کَسَبَتْ اَیْدِی النَّاسِ.
اللَّهُمَّ … مُفْسِدَ عَمَلِ السَّاحِرِینَ، وَ مُبْطِلَ کَیْدِ اَهْلِ الْفَسَادِ.
اُعِیذُ مُحَمَّدَ بْنَ آمِنَةَ بِالْوَاحِدِ مِنْ شَرِّ حَاسِدٍ قَایِمٍ اَوْ قَاعِدٍ اَوْ نَافِثٍ عَلَی الْفَسَادِ جَاهِدٍ.
وَ اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْبَغْیِ وَ الظُّلْمِ وَ الْاِعْتِداءِ وَ الْفَسادِ وَ الْفُجُورِ وَ الْفُسُوقِ.
وَ حَتَّی مَتَی اَتَذَکَّرُ حَلاوَةَ مَذاقِ الدُّنْیا وَ عُذُوبَةَ مَشارِبِ اَیّامِها وَ اَقْتَفَی آثارَ الْمُریدینَ وَ اَتَنَسَّمُ اَرْواحَ الْماضینَ مَعَ سَبْقِهِمْ اِلَی الْغِلِّ وَ الْفَسادِ وَ تَخَلُّفی عَنْهُمْ فی فَضالَةِ طُرُقِ الدُّنْیا، مُنْقَطِعاً مِنَ الاَخِلّاءِ؟
اللَّهُمَّ اَیُّمَا عَبْدٍ مِنْ عِبَادِکَ سَمِعَ مَقَالَتَنَا الْعَادِلَةَ غَیْرَ الْجَایِرَةِ وَ الْمُصْلِحَةَ غَیْرَ الْمُفْسِدَةِ فِی الدِّینِ وَ الدُّنْیَا فَاَبَی بَعْدَ سَمْعِهِ لَهَا اِلَّا النُّکُوصَ عَنْ نُصْرَتِکَ، وَ الْاِبْطَاءَ عَلی اِعْزَازِ دِینِکَ.
دُعَاءُ لُوطٍ (ع)؛ رَبِّ انْصُرْنِی عَلَی الْقَوْمِ الْمُفْسِدِینَ.
یَا مَنْ لَا یُصْلِحُ اَعْمَالَ الْمُفْسِدِینَ.
یَا مَنْ نَجَّی نَبِیَّهُ عِیسَی مِنَ الْقَوْمِ الْمُفْسِدِینَ.
قَالَ مُوسَی مَا جِیْتُمْ بِهِ السِّحْرُ اِنَّ اللَّهَ سَیُبْطِلُهُ اِنَّ اللَّهَ لَا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ، وَ یُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِکَلِمَاتِهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُجْرِمُونَ، فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ مَا کَانُوا یَعْمَلُونَ، فَغُلِبُوا هُنَالِکَ وَ انْقَلَبُوا صَاغِرِینَ.
اِلَهِی اَنْتَ الَّذِی اَصْلَحْتَ قُلُوبَ الْمُفْسِدِینَ فَصَلُحَتْ بِاِصْلَاحِکَ اِیَّاهَا، فَاَصْلِحْنِی بِاِصْلَاحِکَ.
فَقَتَلَ اللَّهُ الْمُفْسِدِینَ الظَّالِمِینَ، وَ نَصَرَ الْمُوْمِنِینَ الْمُحِقِّینَ، وَ السَّلَامُ، فَبُعْداً لَهُمْ وَ سُحْقاً! اِنَّهُمْ وَ اللَّهِ لَمْ یَنْفِرُوا مِنْ جَوْرٍ، وَ لَمْ یَلْحَقُوا بِعَدْلٍ.
یا ضامِنَ جَزاءِ الْمُحْسِنینَ، وَ مُسْتَصْلِحَ عَمَلِ الْمُفْسِدینَ.
قَالَ مُوسی ما جِیْتُمْ بِهِ السِّحْرُ اِنَّ اللَّهَ سَیُبْطِلُهُ اِنَّ اللَّهَ لا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ، وَ یُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِکَلِماتِهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْمُجْرِمُونَ، اَ اَنْتُمْ اَشَدُّ خَلْقاً اَمِ السَّماءَ بَناها، رَفَعَ سَمْکَها فَسَوَّاها.
اَسْاَلُکَ اللَّهُمَّ بِاسْمِکَ الَّذِی … تُبْتَ بِهِ عَلَی التَّوَّابِینَ، وَ اَخْسَرْتَ بِهِ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ، فَجَعَلْتَ عَمَلَهُمْ هَبَاءً مَنْثُوراً، وَ تَبَّرْتَهُمْ تَتْبِیراً.
وَ لَا تُفْسِدُوا فِی الْاَرْضِ بَعْدَ اِصْلَاحِهَا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً اِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ.
وَ عَبِّدْنی لَکَ وَ لَا تُفْسِدْ عِبادَتی بِالْعُجْبِ.
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّی مَا کَانَ صَالِحاً، وَ اَصْلِحْ مِنِّی مَا کَانَ فَاسِداً.
اَللّهُمَّ لَا تَدَعْ لی … مَریضاً اِلَّا شَفَیْتَهُ، وَ لَا طِفْلاً اِلَّا رَبَّیْتَهُ، وَ لَا فاسِداً اِلَّا اَصْلَحْتَهُ، وَ لَا عَسیراً اِلَّا یَسَّرْتَهُ.
وَ اِنْ تَکُ ساخِطاً فَاَحَقُّ مَنْ عَفا اَنْتَ، وَ اَکْرَمُ مَنْ غَفَرَ وَ عادَ بِفَضْلِه عَلَی عَبْدِه، فَاَصْلَحَ مِنْهُ فاسِداً، وَ قَوَّمَ مِنْهُ اِوَداً.
وَ ما صَلاحی وَ فَسادی اِلَّا اِلَیْکَ، فَاِنْ صَیَّرْتَنی صالِحاً کُنْتُ صالِحاً، وَ اِنْ جَعَلْتَنی فاسِداً لَمْ یَقْدِرْ عَلَی صَلاحی سِواکَ.
اَسْاَلُکَ اَنْ تُجِیرَنِی … مِنْ حَسَدِ کُلِّ حَاسِدٍ، وَ مِنْ فَسَادِ کُلِّ فَاسِدٍ.
اللَّهُمَّ اَصْلِحْ کُلَّ فَاسِدٍ مِنْ اُمُورِ الْمُسْلِمِینَ.
اللَّهُمَّ اِنِّی اَسْاَلُکَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِکَ … تُکَثِّرُ بِهَا مَالِی وَ تُنْمِی بِهَا عُمْرِی وَ تُیَسِّرُ بِهَا اَمْرِی وَ تَسْتُرُ بِهَا عَیْبِی وَ تُصْلِحُ بِهَا کُلَّ فَاسِدٍ مِنْ اَحْوَالِی وَ تَصْرِفُ بِهَا عَنِّی کُلَّ مَا اَکْرَهُ.
وَ یا مَنِ اسْتَصْلَحَ فاسِدَهُمْ بِالتَّوْبَةِ.
اللَّهُمَّ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنْ … اَنْ اُسْتَزَلَّ عَنْ دِینِی فَتَفْسُدَ عَلَیَّ آخِرَتِی، وَ یَکُونَ ذَلِکَ مِنْهُمْ ضَرَراً عَلَیَّ فِی مَعَاشِی.
(عِنْدَ تَلَاعُنِ اِثْنَیْنِ): اللَّهُمَ لَا تَجْعَلْ لَهُمَا اِلَیَّ مَسَاغاً، وَ اجْعَلْهَا بِرَاْسِ مَنْ یُکَایِدُ دِینَکَ وَ یُضَادُّ وَلِیَّکَ، وَ یَسْعَی فِی الْاَرْضِ فَسَاداً.
کُلَّما اَوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ اَطْفَاَهَا اللَّهُ وَ یَسْعَوْنَ فِی الاَرْضِ فَساداً.
اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لِی … فَسَاداً اِلَّا اَصْلَحْتَهُ، وَ لَا اَمَلاً اِلَّا بَلَّغْتَهُ، وَ لَا دُعَاءً اِلَّا اَجَبْتَهُ، وَ لَا مُضَیَّقاً اِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَ لَا شَمْلاً اِلَّا جَمَعْتَهُ.
فَاِنِّی اَتُوبُ اِلَیْکَ مِنْ … رُکُوبِ الظَّنِّ وَ اتِّبَاعِ الْهَوَی وَ الْعَمَلِ بِالشَّهْوَةِ وَ الْاَمْرِ بِالْمُنْکَر وَ النَّهْیِ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَ فَسَادٍ فِی الْاَرْضِ وَ جُحُودِ الْحَقِّ وَ الْاِدْلَاءِ اِلَی الْحُکَّامِ بِغَیْرِ حَقٍّ وَ الْمَکْرِ وَ الْخَدِیعَةِ وَ الْبُخْلِ.
اَیُّ عَبْدٍ مِنْ عَبِیدِکَ … اَرَادَ صَاحِبَ کِتَابِی هَذَا بِظُلْمٍ اَوْ ضُرٍّ اَوْ مَکْرٍ اَوْ مَکْرُوهٍ اَوْ کَیْدٍ اَوْ خَدِیعَةٍ اَوْ نِکَایَةٍ اَوْ سِعَایَةٍ اَوْ فَسَادٍ اَوْ غَرَقٍ … فَاکْفِنِیهِ بِمَا شِیْتَ وَ کَیْفَ شِیْتَ وَ اَنَّی شِیْتَ.
اللَّهُمَّ اَصْلِحْنِی، وَ اَصْلِحْ شَاْنِی، وَ اَصْلِحْ فَسَادَ قَلْبِی.
اَسْاَلُکَ … اَنْ تَصْرِفَ عَنِّی … الْمَقْتِ وَ الْغَضَبِ، وَ الْعُسْرِ وَ الضِّیقِ وَ فَسَادِ الضَّمِیرِ.
اللَّهُمَّ اِنِّی اُثْنِی عَلَیْکَ بِمَعُونَتِکَ عَلَی مَا نِلْتُ بِهِ الثَّنَاءَ عَلَیْکَ، وَ اُقِرُّ لَکَ عَلَی نَفْسِی بِمَا اَنْتَ اَهْلُهُ، وَ الْمُسْتَوْجِبُ لَهُ فِی قَدْرِ فَسَادِ نِیَّتِی وَ ضَعْفِ یَقِینِی.
(مَنْ یَحْفِرُ لِیَ الْبِیْرَ) وَ اصْرِفِ اللَّهُمَّ عَنِّی مِنْ شَرِّهِ وَ مَکْرِهِ وَ فَسَادِهِ وَ ضُرِّهِ مَا تَصْرِفُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُتَّقِین، وَ عَمَّنْ قَادَ نَفْسَهُ لِدِینِ الدَّیَّانِ وَ مُنَادٍ یُنَادِی لِلْاِیمَانِ.
اَصْلِحْ لِی مَا فَسَدَ.
اَللّهُمَّ وَفِّرْ بِلُطْفِکَ نِیَّتی، وَ صَحِّحْ بِما عِنْدَکَ یَقینی، وَ اسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِکَ ما فَسَدَ مِنّی.
وَ عِنْدَکَ مِمّا فاتَ خَلَفٌ، وَ لِما فَسَدَ صَلاحٌ، وَ فیما اَنْکَرْتَ تَغْییرٌ.
بِاَبِی اَنْتُمْ وَ اُمِّی وَ نَفْسِی بِمُوَالاتِکُمْ عَلَّمَنَا اللَّهُ مَعَالِمَ دِینِنَا وَ اَصْلَحَ مَا کَانَ فَسَدَ مِنْ دُنْیَانَا.
فَسَادُ الظَّاهِرِ مِنْ فَسَادِ الْبَاطِنِ
امام صادق علیه السلام:
فَسَادُ الظَّاهِرِ مِنْ فَسَادِ الْبَاطِنِ
وَ مَنْ أَصْلَحَ سَرِيرَتَهُ أَصْلَحَ اللَّهُ عَلَانِيَتَهُ
وَ مَنْ خَافَ اللَّهَ فِي السِّرِّ لَمْ يَهْتِكْ سِتْرَهُ فِي الْعَلَانِيَةِ
وَ أَعْظَمُ الْفَسَادِ أَنْ يَرْضَى الْعَبْدُ بِالْغَفْلَةِ عَنِ اللَّهِ
وَ هَذَا الْفَسَادُ يَتَوَلَّدُ مِنْ طُولِ الْأَمَلِ وَ الْحِرْصِ وَ الْكِبْرِ
كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِي قِصَّةِ قَارُونَ فِي قَوْلِهِ
وَ لا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
وَ كَانَتْ هَذِهِ الْخِصَالُ مِنْ صُنْعِ قَارُونَ وَ اعْتِقَادِهِ
وَ أَصْلُهَا مِنْ حُبِّ الدُّنْيَا وَ جَمْعِهَا وَ مُتَابَعَةِ النَّفْسِ وَ هَوَاهَا وَ إِقَامَةِ شَهَوَاتِهَا وَ حُبِّ الْمَحْمَدَةِ وَ مُوَافَقَةِ الشَّيْطَانِ وَ اتِّبَاعِ خُطُوَاتِهِ
وَ كُلُّ ذَلِكَ يَجْتَمِعُ بِحَسَبِ الْغَفْلَةِ عَنِ اللَّهِ وَ نِسْيَانِ مِنَنِهِ
وَ عِلَاجُ ذَلِكَ الْفِرَارُ مِنَ النَّاسِ وَ رَفْضُ الدُّنْيَا وَ طَلَاقُ الرَّاحَةِ وَ الِانْقِطَاعُ عَنِ الْعَادَاتِ وَ قَلْعُ عُرُوقِ مَنَابِتِ الشَّهَوَاتِ بِدَوَامِ الذِّكْرِ لِلَّهِ وَ لُزُومُ الطَّاعَةِ لَهُ
وَ احْتِمَالُ جَفَاءِ الْخَلْقِ
وَ مُلَازَمَةِ الْقُرْبَى
وَ شَمَاتَةِ الْعَدُوِّ مِنَ الْأَهْلِ وَ الْقَرَابَةِ
فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَقَدْ فَتَحْتَ عَلَيْكَ بَابَ عَطْفِ اللَّهِ وَ حُسْنِ نَظَرِهِ إِلَيْكَ بِالْمَغْفِرَةِ وَ الرَّحْمَةِ
وَ خَرَجْتَ مِنْ جُمْلَةِ الْغَافِلِينَ
وَ فَكَكْتَ قَلْبَكَ مِنْ أَسْرِ الشَّيْطَانِ
وَ قَدِمْتَ بَابَ اللَّهِ فِي مَعْشَرِ الْوَارِدِينَ إِلَيْهِ
وَ سَلَكْتَ مَسْلَكاً رَجَوْتَ الْإِذْنَ بِالدُّخُولِ عَلَى الْكَرِيمِ الْجَوَادِ الْمَلِكِ الرَّحِيمِ
وَ اسْتِيطَاءِ بِسَاطِهِ عَلَى شَرْطِ الْأَدَبِ
وَ لَا تَحْرُمُ سَلَامَتُهُ وَ كَرَامَتُهُ
لِأَنَّهُ الْمَلِكُ الْكَرِيمُ الْجَوَادُ الرَّحِيمُ.
اگر كسى ظاهرش فاسد است بايد باطن او هم فاسد باشد،
و هر كس باطن خود را پاك نگهدارد خداوند ظاهر او را اصلاح ميكند،
و هر كس در نهان از خداوند بترسد خداوند ظاهر او را حفظ ميسازد
بزرگترين فساد آن است كه آدمى از وضع خود راضى باشد و از خداوند غافل شود
اين حالت از حرص و تكبر و خودخواهى و فرو رفتن در آرزوها و هوسها پديد مىآيد
همان گونه پروردگار در داستان قارون بيان داشته است
خداوند متعال در قرآن مجيد در باره قارون ميفرمايد:
وَ لا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
اى قارون در روى زمين فساد نكن كه خداوند اهل فساد را دوست نميدارد
و اين خصلتهاى پليد در قارون وجود داشت
ريشه همه اين صفات از محبت دنيا و جمع كردن مال بدست مىآيد،
هواپرستى و پيروى از نفس موجب ميگردد كه اين خوىهاى پليد و زشت در انسان پديد آيند و آدمى از هواهاى نفس پيروى كند و دنبال هوسها برود مالپرستى و دنبال آمال و آرزوها رفتن و شهوتپرستى نمودن، و اظهار خوشوقتى از ستايش و تعريف ديگران از خود، موجب ميگردد كه آدمى در دام شيطان گرفتار گردد و در راه او گام بردارد،
و همه اينها از غفلت و فراموش كردن خدا حاصل ميگردد
علاج همه اين دردها آن است كه انسان جامعه فاسد را ترك كند و از گرايش به دنيا دست باز دارد، و از عادات ناپسند خود را خلاص سازد، و شهوتها و هوسها را از خود دور كند و به ذكر خدا مشغول گردد و طاعت خدا را گردن نهد.
بايد مشقتها و ناراحتيهائى كه از طرف مردم مىآيد، و از آزار و اذيت آنها ناراحت نگردد، و خود را به خداوند نزديك نمايد و از شماتت دشمنان و دوستان و خويشاوندان نهراسد و در راه خدا ثابت بماند هر گاه اين كارها را بكنى درهاى محبت خداوند روى شما گشوده خواهد شد و خداوند نظر لطف به شما خواهد داشت و شما را مورد رحمت و آمرزش خود قرار خواهد داد،
و در اينجا از زمره غافلان بيرون ميگردى و از اسارت شيطان خارج ميشوى
اگر خود را پاك سازى در رحمت خداوند راه پيدا ميكنى
و با گروه پاكان به مقام قرب خدائى ميرسى
و راه ورود به مقام كبريايى را بدست مياورى،
خدائى كه بخشنده و آمرزنده ميباشد،
در اين هنگام در بساط خداوندى قرار خواهى گرفت و از كرامتها و نعمتهاى او برخوردار خواهى شد و به فيض كامل خواهى رسيد.
مشتقات ریشۀ «فسد» در آیات قرآن:
«فسد & ارض»
وَ إِذا قيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَ لكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)
الَّذينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ميثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (27)
وَ إِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَليفَةً قالُوا أَ تَجْعَلُ فيها مَنْ يُفْسِدُ فيها وَ يَسْفِكُ الدِّماءَ وَ نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ (30)
وَ إِذِ اسْتَسْقى مُوسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَ اشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ (60)
وَ إِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فيها وَ يُهْلِكَ الْحَرْثَ وَ النَّسْلَ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ (205)
فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْيَتامى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَ إِنْ تُخالِطُوهُمْ فَإِخْوانُكُمْ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَ لَوْ شاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزيزٌ حَكيمٌ (220)
فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَ قَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَ آتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَ الْحِكْمَةَ وَ عَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ وَ لَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَ لكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعالَمينَ (251)
فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَليمٌ بِالْمُفْسِدينَ (63)
مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى بَني إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَميعاً وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَميعاً وَ لَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ إِنَّ كَثيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)
إِنَّما جَزاءُ الَّذينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْديهِمْ وَ أَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظيمٌ (33)
وَ قالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْديهِمْ وَ لُعِنُوا بِما قالُوا بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشاءُ وَ لَيَزيدَنَّ كَثيراً مِنْهُمْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْياناً وَ كُفْراً وَ أَلْقَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَ الْبَغْضاءَ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدينَ (64)
وَ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَريبٌ مِنَ الْمُحْسِنينَ (56)
وَ اذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ وَ بَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُوراً وَ تَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ (74)
وَ إِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَ الْميزانَ وَ لا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنينَ (85)
وَ لا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِراطٍ تُوعِدُونَ وَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَ تَبْغُونَها عِوَجاً وَ اذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَليلاً فَكَثَّرَكُمْ وَ انْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدينَ (86)
ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسى بِآياتِنا إِلى فِرْعَوْنَ وَ مَلاَئِهِ فَظَلَمُوا بِها فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدينَ (103)
وَ قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَ تَذَرُ مُوسى وَ قَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَ يَذَرَكَ وَ آلِهَتَكَ قالَ سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ وَ نَسْتَحْيي نِساءَهُمْ وَ إِنَّا فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ (127)
وَ واعَدْنا مُوسى ثَلاثينَ لَيْلَةً وَ أَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ ميقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعينَ لَيْلَةً وَ قالَ مُوسى لِأَخيهِ هارُونَ اخْلُفْني في قَوْمي وَ أَصْلِحْ وَ لا تَتَّبِعْ سَبيلَ الْمُفْسِدينَ (142)
وَ الَّذينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَ فَسادٌ كَبيرٌ (73)
وَ مِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَ مِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ وَ رَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدينَ (40)
فَلَمَّا أَلْقَوْا قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدينَ (81)
آلْآنَ وَ قَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَ كُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدينَ (91)
وَ يا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيالَ وَ الْميزانَ بِالْقِسْطِ وَ لا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ (85)
فَلَوْ لا كانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسادِ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ قَليلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنا مِنْهُمْ وَ اتَّبَعَ الَّذينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فيهِ وَ كانُوا مُجْرِمينَ (116)
قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَ ما كُنَّا سارِقينَ (73)
وَ الَّذينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ميثاقِهِ وَ يَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَ لَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25)
الَّذينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبيلِ اللَّهِ زِدْناهُمْ عَذاباً فَوْقَ الْعَذابِ بِما كانُوا يُفْسِدُونَ (88)
وَ قَضَيْنا إِلى بَني إِسْرائيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَ لَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبيراً (4)
قالُوا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَ مَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنا وَ بَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
لَوْ كانَ فيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا فَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22)
وَ لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فيهِنَّ بَلْ أَتَيْناهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)
الَّذينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَ لا يُصْلِحُونَ (152)
وَ لا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ (183)
وَ جَحَدُوا بِها وَ اسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَ عُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدينَ (14)
قالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها وَ جَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِها أَذِلَّةً وَ كَذلِكَ يَفْعَلُونَ (34)
وَ كانَ فِي الْمَدينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَ لا يُصْلِحُونَ (48)
إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَ جَعَلَ أَهْلَها شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْناءَهُمْ وَ يَسْتَحْيي نِساءَهُمْ إِنَّهُ كانَ مِنَ الْمُفْسِدينَ (4)
وَ ابْتَغِ فيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَ لا تَنْسَ نَصيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَ أَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَ لا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدينَ (77)
تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذينَ لا يُريدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقينَ (83)
قالَ رَبِّ انْصُرْني عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدينَ (30)
وَ إِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ ارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ (36)
ظَهَرَ الْفَسادُ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ بِما كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذيقَهُمْ بَعْضَ الَّذي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)
أَمْ نَجْعَلُ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقينَ كَالْفُجَّارِ (28)
وَ قالَ فِرْعَوْنُ ذَرُوني أَقْتُلْ مُوسى وَ لْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخافُ أَنْ يُبَدِّلَ دينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسادَ (26)
فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَ تُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22)
فَأَكْثَرُوا فيهَا الْفَسادَ (12)