دکتر محمد شعبانی راد

حضور نور، در قلب حسود، منتفی است! إِنَّما جَزاءُ الَّذينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ … أَنْ … يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ‏!

Jealous people’s hearts
are excluded from
appreciating the light of Allah.

«نفی» در معنای ممدوح یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة»،
و در معنای مذموم، یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی می‌نویسند:
«نَفَيْتُ‏ الحصى من وجه الأرض»
«نَفَيْتُ‏ الحصى: دفعته عن وجه الأرض»
«نَفَى‏ السيلُ الغثاءَ: سيل، خار و خاشاك را با خود برد.»
«نَفَتِ الرِّيح الترابَ: باد خاكها را بر انگيخت.»
«النَّفِيّ‏ : آنچه كه ديگ از آب خود بر اثر جوش آمدن بخارج اندازد، آنچه كه آسياب از آرد به اطراف خود پراكنده كند، آنچه كه سم ستوران از ريگ و جز آن بر افروزند، آنچه كه باد بر اثر وزيدن نوك درختان را از خاك زدوده كند، آن قسمت از لشكر كه به سوئى رود، سپرى كه از برگ نخل تهيه كنند.»
«النَّفَيَان‏: آنچه از خاك كه بوسيله باد از روى شاخه‌‏هاى درخت پراكنده شود، اغلب لشكريان كه جدا شده و بسوئى روند.»
«مفهوم دور شدن از نقطه‌ای که باید آنجا ثابت باقی میماند،
اما بنا به دلایلی از اونجا دور شد و موقعیت قبلیشو از دست داد.»
+ «کذب»

حضور نور، در قلب حسود، منتفی است! لذا حضور حسود هم در جمع اهل نور ، منتفی است!
إِنَّما جَزاءُ الَّذينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ … أَنْ … يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ‏!

[سورة المائدة (۵): الآيات ۳۳ الى ۳۴]
إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً
أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَ أَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ 
ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (۳۳)
سزاى كسانى كه با [دوستداران‏] خدا و پيامبر او مى‏‌جنگند و در زمين به فساد مى‌‏كوشند،
جز اين نيست كه كشته شوند يا بر دار آويخته گردند
يا دست و پايشان در خلاف جهت يكديگر بريده شود
يا از آن سرزمين تبعيد گردند.
اين، رسوايى آنان در دنياست و در آخرت عذابى بزرگ خواهند داشت.
إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ 
فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (۳۴)
مگر كسانى كه پيش از آنكه بر ايشان دست يابيد، توبه كرده باشند.
پس بدانيد كه خدا آمرزنده مهربان است.

«النُّفَاية: الرَّدِىُ‏ يُنفَى»:
نور ولایت کالای بی‌ارزشی نیست که بشه نفیش کرد! نادیده گرفتش! بهش بی‌محلی کرد! تحویلش نگرفت! دورش کرد!
نور ولایت فرایندی نیست که بشه از خودت برونیش «انْتَفَى‏: رانده شد.»!
جونت وصله به نور ولایته! چجوری میتونی از خودت دورش کنی؟!
تمام هزار واژه متضاد مفهوم نور ولایت اینجا با واژه «نفی»، یک بار دیگه تکرار میشن و میخوان به ما بفهمونن که دنیای قلب اهل شک حسود، با چه اعتقادی خودشو از نور ولایت محمد و آل محمد ع دور نگه میداره! چون براش ارزشی قائل نیست! عزیز مصر به زلیخا گفت: زلیخا، «اکرمی مثواه»! قدر یوسف ع رو بدان که کالای با ارزشی است!
همانا سزای کسی که قدر نور ولایت را نداند چیست؟
«إِنَّما جَزاءُ الَّذينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ … أَنْ … يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ‏»:
حضور نور ولایت در این قلب حسود، منتفی است!
یعنی قلبی که به معالم ربانی خویش یقین ندارد، چون شاهد نور ولایت نیست، لذا دوست و دشمن خود را نمی‌شناسد! خوب و بد خودشو تشخیص نمیده! اعمال اهل شک حسود، منافی عفّت است!
اهل شک پس از آشنایی با معالم ربانی و شنیدن نور ولایت، متاسفانه باز هم داستان غمناک عالم ذر خود را تکرار کرده و نور ولایت در این قلوب شکاک، ثابت و مستقر و پابرجا نشد «انْتَفَى الشي‏ءُ: آن چيز ثابت نشد.» به اینها میگیم معارین! چون نور ایمانشون عاریه است! مال خودشون نیست! مدتی بهشون رایگان عاریه داده میشه تا شاید خوششون بیاد و قبولش کنن و باورش کنن، اما متاسفانه قبول نمی‌کنن! نمیخوان بپذیرند که نظر و خواست آل محمد ع بر نظر اونها برتری و ارجحیت داره و باید تقدیراتشونو بپذیرند و بهش راضی باشند و اختیارا به این اوامر نورانی عمل کنند، لذا باز هم علیرغم آشنایی در دنیا با فرایند نور ولایت به سبب اخذ معالم ربانی، متاسفانه این علوم رو بی‌ارزش دونسته و نفیش میکنن! طردش میکنن! از خودشون دورش می‌کنن «تبعید یوسف ع»! در واقع با اقرار به فضل معالم ربانی، حضور این نور را در قلبشان ثابت و پا برجا و همیشگی نمی‌کنند و خودشان را مشمول خلود در نور بهشت علم آل محمد ع نمی‌نمایند، بلکه خود را مخلد در نار می‌نمایند. نعوذ بالله من ذلک.
حکمت خدا اینجوریه که نطفه‌های معارین و مستقرین رو در دنیا بصورت قوم و خویش، دور این علوم ربانی جمع کنه تا باهاشون اتمام حجت کنه.
بعضا از پدری معار، پسری مستقر بدنیا میاد (محمد بن ابوبکر)، یا با پیامبری عظیم الشان همچون نوح ع، پسری با اعتقاد فاسد قرار می‌گیرد و در این زمینه نمونه‌های زیادی وجود دارد.
«اسرار خلقت متشیعین!»
متشیعین یعنی کسانی که نام شیعه را بخود بسته‌اند اما از معنای نور ولایت درون قلب آنها خبری نیست و آنها مهاری از درون قلب برای عدم ارتکاب معاصی و گناهان ندارند و همچنین قلبی که متوجه اشتباه خود شود و برای جبران اشتباهات تلاش نماید وجود ندارد.
جالب اینجاست که صاحبان نور به اونها بسیار نزدیک میشن تا دستشونو بگیرن (شفا البئر) و نجاتشون بدن، اما همیشه تاریخ شاهد تکرار قصه کربلا برای این دو گروه – با دو اندیشه متفاوت که تقابل این دو اندیشه همیشه بوده و هست و خواهد بود – می‌باشد.
متشیعین از یهود بدترند «ان من الشیعة شر من الیهود»
+ «… فَإِنَّ الْغُلَاةَ شَرُّ خَلْقِ اللَّهِ … وَ اللَّهِ إِنَّ الْغُلَاةَ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصارى‏ وَ الْمَجُوسَ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا …»

[متشیعین – معارین – غلاة (غلو)]
[نفی – غلو]:
+ «عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:
إِنَّ مِمَّنْ يَنْتَحِلُ هَذَا الْأَمْرَ لَمَنْ هُوَ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصَارَى وَ الْمَجُوسِ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا.»
+ «عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:
دَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَتَى عَهْدُكَ بِزُرَارَةَ
قَالَ، قُلْتُ مَا رَأَيْتُهُ مُنْذُ أَيَّامٍ،
قَالَ لَا تُبَالِ وَ إِنْ مَرِضَ فَلَا تَعُدْهُ وَ إِنْ مَاتَ فَلَا تَشْهَدْ جَنَازَتَهُ!
قَالَ، قُلْتُ زُرَارَةُ مُتَعَجِّباً مِمَّا قَالَ،
قَالَ: نَعَمْ زُرَارَةُ، زُرَارَةُ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصَارَى وَ مَنْ قَالَ إِنَّ مَعَ اللَّهِ ثَالِثَ ثَلَاثَةٍ.»
+ «عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ:
قَالَ الصَّادِقُ (عَلَيْهِ السَّلَامُ):
احْذَرُوا عَلَى شَبَابِكُمْ الْغُلَاةَ لَا يُفْسِدُونَهُمْ، فَإِنَّ الْغُلَاةَ شَرُّ خَلْقِ اللَّهِ، يُصَغِّرُونَ عَظَمَةَ اللَّهِ، وَ يَدَّعُونَ الرُّبُوبِيَّةَ لِعِبَادِ اللَّهِ، وَ اللَّهِ إِنَّ الْغُلَاةَ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصارى‏ وَ الْمَجُوسَ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا.
ثُمَّ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ):
إِلَيْنَا يَرْجِعُ الْغَالِي فَلَا نَقْبَلُهُ، وَ بِنَا يَلْحَقُ الْمُقَصِّرُ فَنَقْبَلُهُ.
فَقِيلَ لَهُ: كَيْفَ ذَلِكَ، يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ
قَالَ: لِأَنَّ الْغَالِيَ قَدِ اعْتَادَ تَرْكَ الصَّلَاةِ وَ الزَّكَاةِ وَ الصِّيَامِ وَ الْحَجِّ، فَلَا يَقْدِرُ عَلَى تَرْكِ عَادَتِهِ، وَ عَلَى الرُّجُوعِ إِلَى طَاعَةِ اللَّهِ (عَزَّ وَ جَلَّ) أَبَداً، وَ إِنَّ الْمُقَصِّرُ إِذَا عَرَفَ عَمِلَ وَ أَطَاعَ.»
این حدیث واقعا زیباست!
+ «اعْتِقَادُنَا فِي الْغُلَاةِ وَ الْمُفَوِّضَةِ أَنَّهُمْ كُفَّارٌ بِاللَّهِ جَلَّ جَلَالُهُ وَ أَنَّهُمْ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصَارَى وَ الْمَجُوسِ وَ الْقَدَرِيَّةِ وَ الْحَرُورِيَّةِ وَ مِنْ جَمِيعِ أَهْلِ الْبِدَعِ وَ الْأَهْوَاءِ الْمُضِلَّةِ وَ أَنَّهُ مَا صَغَّرَ اللَّهَ جَلَّ جَلَالُهُ تَصْغِيرَهُمْ شَيْ‏ءٌ وَ قَالَ‏ جَلَّ جَلَالُهُ‏ ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ وَ لا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَ النَّبِيِّينَ أَرْباباً أَ يَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ‏ وَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَ لا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَ‏.
وَ اعْتِقَادُنَا فِي النَّبِيِّ وَ الْأَئِمَّةِ ع أَنَّ بَعْضَهُمْ قُتِلُوا بِالسَّيْفِ وَ بَعْضَهُمْ بِالسَّمِّ وَ أَنَّ ذَلِكَ جَرَى عَلَيْهِمْ عَلَى الْحَقِيقَةِ وَ أَنَّهُ مَا شُبِّهَ أَمْرُهُمْ‏ لَا كَمَا يَزْعُمُهُ مَنْ يَتَجَاوَزُ الْحَدَّ فِيهِمْ مِنَ النَّاسِ بَلْ شَاهَدُوا قَتْلَهُمْ عَلَى الْحَقِيقَةِ وَ الصِّحَّةِ لَا عَلَى الْخَيَالِ وَ الْحَيْلُولَةِ وَ لَا عَلَى الشَّكِّ وَ الشُّبْهَةِ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُمْ شُبِّهُوا أَوْ أَحَدٌ مِنْهُمْ فَلَيْسَ مِنْ دِينِنَا فِي شَيْ‏ءٍ وَ نَحْنُ مِنْهُ بِرَاءٌ
وَ قَدْ أَخْبَرَ النَّبِيُّ ص وَ الْأَئِمَّةُ ع أَنَّهُمْ يُقْتَلُونَ‏ فَمَنْ قَالَ إِنَّهُمْ لَمْ يُقْتَلُوا فَقَدْ كَذَّبَهُمْ وَ مَنْ كَذَّبَهُمْ فَقَدْ كَذَّبَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ كَفَرَ بِهِ وَ خَرَجَ بِهِ عَنِ الْإِسْلَامِ‏ وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَ هُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ‏.»
« و قال الصدوق ابن بابويه في كتاب الاعتقادات:
اعتقادنا في الغلاة و المفوضة أنهم كفار باللّه جلّ اسمه، و أنهم شرّ من اليهود و النصارى و المجوس و القدرية و الحرورية و من جميع أهل البدع و الأهواء المضلة، و أنه ما صغر اللّه جل جلاله تصغيرهم شي‏ء كما قال اللّه تعالى: ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ. وَ لا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَ النَّبِيِّينَ أَرْباباً أَ يَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ‏ و قال تعالى: لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ.
و اعتقادنا في النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أنه سمّ في غزوة خيبر فما زالت هذه الأكلة تعاوده حتى قطعت أبهره فمات منها، و أمير المؤمنين عليه السّلام قتله عبد الرحمن بن ملجم لعنه اللّه تعالى و دفن بالغريّ، و الحسن بن علي عليه السّلام سمّته امرأته جعدة بنت الأشعث الكندي لعنهما اللّه فمات من ذلك، و الحسين بن علي عليه السّلام قتل بكربلاء و قاتله سنان بن أنس النخعي لعنه اللّه، و علي بن الحسين زين العابدين عليه السّلام سمّه الوليد بن عبد الملك لعنه اللّه و الصادق عليه السّلام سمّه أبو جعفر المنصور الدوانيقي لعنه اللّه فقتله، و موسى بن جعفر عليه السّلام سمّه هارون لعنه اللّه فقتله، و الرضا علي بن موسى عليه السّلام قتله المأمون لعنه اللّه، و أبو جعفر محمّد بن علي عليه السّلام قتله المعتصم بالسمّ لعنه اللّه، و علي بن محمّد عليه السّلام قتله المتوكل بالسم لعنه اللّه، و الحسن بن علي العسكري عليه السّلام قتله المعتمد بالسم لعنه اللّه.
و اعتقادنا أن ذلك جرى عليهم على الحقيقة، و أنه ما شبّه للناس بأمرهم كما يزعمه من يتجاوز فيهم من الناس بل شاهدوا قتلهم على الحقيقة و الصحة، لا على الحسبان و الخيلولة، و لا على الشك و التهمة فمن زعم أنهم شبهوا أو واحد منهم فليس من ديننا على شي‏ء و نحن منه براء، و قد أخبر النبي و الأئمة عليهم السّلام أنهم مقتولون فمن قال إنهم لم يقتلوا فقد كذّبهم و من كذّبهم فقد كذّب اللّه عز و جل و كفر به و خرج عن الإسلام، و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين، و كان الرضا عليه السّلام يقول في دعائه: «اللهم إني أبرأ إليك من الحول و القوة فلا حول و لا قوة إلا بك، اللهم إني أبرأ إليك من الذين ادّعوا ما ليس لنا بحق، اللهم إني أبرأ إليك من الذين قالوا فينا ما لم نقله في أنفسنا، اللهم لك الخلق و الأمر و إياك نعبد و إياك نستعين، اللهم أنت خالقنا و خالق آبائنا الأولين و آبائنا الآخرين، اللهم لا تليق الربوبية إلا لك و لا تصلح الإلهية إلا لك فالعن النصارى الذين صغّروا عظمتك و العن المضاهئين لقولهم من بريتك، اللهم إنا عبيدك و أبناء عبيدك لا نملك لأنفسنا ضرّا و لا نفعا و لا موتا و لا حياة و لا نشورا، اللهم من زعم أننا أرباب فنحن إليك منه براء كبراءة عيسى بن مريم من النصارى، اللهم إنا لم ندعهم إلى ما يزعمون فلا تؤاخذنا بما يقولون و اغفر لنا ما يزعمون، رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلّوا عبادك و لا يلدوا إلا فاجرا كفارا».
+ «عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:
ذُكِرَ جَعْفَرُ بْنُ وَاقِدٍ وَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ أَبِي الْخَطَّابِ فَقِيلَ إِنَّهُ صَارَ إِلَيَّ يَتَرَدَّدُ وَ قَالَ فِيهِمْ‏ وَ هُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَ فِي الْأَرْضِ إِلهٌ‏ قَالَ هُوَ الْإِمَامُ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع لَا وَ اللَّهِ لَا يَأْوِينِي وَ إِيَّاهُ سَقْفُ بَيْتٍ أَبَداً هُمْ شَرٌّ مِنَ الْيَهُودِ وَ النَّصَارَى وَ الْمَجُوسِ وَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا وَ اللَّهِ مَا صَغَّرَ عَظَمَةَ اللَّهِ تَصْغِيرَهُمْ شَيْ‏ءٌ قَطُّ وَ إِنَّ عُزَيْراً جَالَ فِي صَدْرِهِ مَا قَالَتِ الْيَهُودُ فَمُحِيَ اسْمُهُ مِنَ النُّبُوَّةِ وَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ عِيسَى أَقَرَّ بِمَا قَالَتِ النَّصَارَى لَأَوْرَثَهُ اللَّهُ صَمَماً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَ اللَّهِ لَوْ أَقْرَرْتُ بِمَا يَقُولُ فِيَ‏ أَهْلُ الْكُوفَةِ لَأَخَذَتْنِي الْأَرْضُ وَ مَا أَنَا إِلَّا عَبْدٌ مَمْلُوكٌ لَا أَقْدِرُ عَلَى ضَرِّ شَيْ‏ءٍ وَ لَا نَفْعٍ‏. »

+ «نفی و اثبات»:

نور ولایت رو نمیشه «نفی» کرد! خیلی جای پاش سفت و ثابت است! این داستان «منتفی» نیست!
اثباتش هم فقط با فهم نور و ظلمت دنیای قلبه!
+ «نور ولایت یعنی فرایند مشاهده خلقت شیء نورانی درون قلب سلیم!»
به این میگن کلام الله! فعل الله! افعاله تفهیم!
این حدیث نکات زیادی دارد:
[مَا هُوَ؟ … هُوَ شَيْ‏ءٌ بِخِلَافِ الْأَشْيَاءِ]:
+ «وَ هُوَ مُتَعَالٍ‏ نَافِذُ الْإِرَادَةِ وَ الْمَشِيئَةِ فَعَّالٌ لِمَا يَشَاءُ»

عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع‏
أَنَّهُ قَالَ لِلزِّنْدِيقِ حِينَ سَأَلَهُ مَا هُوَ؟
هشام بن حكم گويد:
امام صادق عليه السلام به زنديقى كه از او پرسيد: خدا چيست؟
قَالَ هُوَ شَيْ‏ءٌ بِخِلَافِ الْأَشْيَاءِ ارْجِعْ بِقَوْلِي‏ إِلَى إِثْبَاتِ مَعْنًى
وَ أَنَّهُ شَيْ‏ءٌ بِحَقِيقَةِ الشَّيْئِيَّةِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا جِسْمٌ‏ وَ لَا صُورَةٌ وَ لَا يُحَسُّ وَ لَا يُجَسُّ وَ لَا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ الْخَمْسِ‏ لَا تُدْرِكُهُ الْأَوْهَامُ وَ لَا تَنْقُصُهُ الدُّهُورُ وَ لَا تُغَيِّرُهُ الْأَزْمَانُ‏
فرمود:
او چيزيست بخلاف همه چيز
گفته من برگشتش به اثبات معنائى است براى خدا
(همين قدر كه باو اعتراف كنى و منكرش نشوى و بدانى كه)
او چيزيست بحقيقت معنى «چيز»،
جز اينكه جسم نيست، صورت نيست، ديده نشود، لمس نگردد، و بهيچ يك از حواس پنجگانه در نيايد، خاطرها دركش نكنند و گذشت روزگار كاهشش ندهد و سپرى شدن زمان دگرگونش نسازد،
فَقَالَ لَهُ السَّائِلُ
فَتَقُولُ إِنَّهُ سَمِيعٌ‏ بَصِيرٌ
سائل گفت:
ميگوئيد خدا شنوا و بيناست؟
قَالَ هُوَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ سَمِيعٌ بِغَيْرِ جَارِحَةٍ وَ بَصِيرٌ بِغَيْرِ آلَةٍ بَلْ يَسْمَعُ بِنَفْسِهِ وَ يُبْصِرُ بِنَفْسِهِ‏ لَيْسَ قَوْلِي إِنَّهُ سَمِيعٌ يَسْمَعُ بِنَفْسِهِ‏ وَ بَصِيرٌ يُبْصِرُ بِنَفْسِهِ‏ أَنَّهُ شَيْ‏ءٌ وَ النَّفْسُ شَيْ‏ءٌ آخَرُ وَ لَكِنْ أَرَدْتُ عِبَارَةً عَنْ نَفْسِي إِذْ كُنْتُ مَسْئُولًا وَ إِفْهَاماً لَكَ‏ إِذْ كُنْتَ سَائِلًا فَأَقُولُ إِنَّهُ سَمِيعٌ‏ بِكُلِّهِ‏ لَا أَنَّ الْكُلَّ مِنْهُ‏ لَهُ بَعْضٌ‏ وَ لَكِنِّي أَرَدْتُ إِفْهَامَكَ‏ وَ التَّعْبِيرُ عَنْ نَفْسِي وَ لَيْسَ مَرْجِعِي‏ فِي ذَلِكَ‏ إِلَّا إِلَى أَنَّهُ السَّمِيعُ‏ الْبَصِيرُ الْعَالِمُ الْخَبِيرُ بِلَا اخْتِلَافِ الذَّاتِ‏ وَ لَا اخْتِلَافِ الْمَعْنَى‏
فرمود: او شنوا و بيناست: شنواست بى ‏عضو گوش، بيناست، بى ‏ابزار چشم، بلكه بنفس خود شنود و بنفس خود بيند، اينكه گويم: شنواست و بنفس خود شنود، بيناست و بنفس خود بيند معنيش اين نيست كه او چيزيست و نفس چيز ديگرى بلكه خواستم آنچه در دل دارم بلفظ آورم چون از من پرسيده‌‏اى و ميخواهم بتو كه سائلى بفهمانم (لذا بايد با الفاظى كه تو با آنها مأنوسى مقصودم را ادا كنم) حقيقت اينست كه او با تمام ذاتش ميشنود و معنى تمام اين نيست كه او را بعضى باشد بلكه خواستم بتو بفهمانم و مقصودم را بلفظ آورم، و برگشت سخنم باينست كه او شنوا، بينا، دانا و آگاه است بى ‏آنكه ذات و صفت اختلاف و كثرت پيدا كند.
قَالَ‏ لَهُ السَّائِلُ فَمَا هُوَ؟
سائل گفت: پس او چه باشد؟
[+ «اسم و معنی»]
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع
هُوَ الرَّبُ‏ وَ هُوَ الْمَعْبُودُ وَ هُوَ اللَّهُ‏ وَ لَيْسَ‏ قَوْلِي اللَّهُ‏ إِثْبَاتَ هَذِهِ الْحُرُوفِ‏ أَلِفٍ وَ لَامٍ وَ هَاءٍ وَ لَا رَاءٍ وَ لَا بَاءٍ وَ لَكِنِ‏ ارْجِعْ‏ إِلَى مَعْنًى‏ وَ شَيْ‏ءٍ خَالِقِ الْأَشْيَاءِ وَ صَانِعِهَا وَ نَعْتِ هَذِهِ الْحُرُوفِ‏ وَ هُوَ الْمَعْنَى‏ سُمِّيَ بِهِ‏ اللَّهُ وَ الرَّحْمَنُ وَ الرَّحِيمُ وَ الْعَزِيزُ وَ أَشْبَاهُ ذَلِكَ مِنْ أَسْمَائِهِ‏ وَ هُوَ الْمَعْبُودُ جَلَّ وَ عَزَّ
امام فرمود:
او رب (پروردگار) است، او معبود است، او اللَّه است،
اينكه گويم: اللَّه است، (رب است) نظرم اثبات حروف: الف، لام، هاء، راء، باء، نيست، بلكه بازگرد بمعنائى و چيزى كه خالق همه چيز است و سازنده آنها و مصداق اين حروف و معنائى كه، اللَّه، رحمان، رحيم، عزيز و اسماء ديگرش ناميده مى‌‏شود و او است پرستيده شده بزرگ و والا،
[نفی و اثبات] :
+ «النَّفْيِ وَ الْإِثْبَاتِ»
اینجوری بگیم که:
نور ولایت فرایندی است که انگاری نه میشه  نفیش کرد و نه اثباتش نمود!
اما این دلیل نمیشه: از ما انتظا ردارند که اهل توحید باشیم! اما چجوری؟!
در حالیکه نه میشه خدا رو اثبات نمود نه نفیش کرد؟!
نور ولایت چجور فرایندی است؟!
قَالَ‏ لَهُ السَّائِلُ‏ فَإِنَّا لَمْ نَجِدْ مَوْهُوماً إِلَّا مَخْلُوقاً
سائل بحضرت عرض كرد:
هر چيز كه در خاطر گذرد مخلوقست
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع
لَوْ كَانَ ذَلِكَ‏ كَمَا تَقُولُ لَكَانَ التَّوْحِيدُ عَنَّا مُرْتَفِعاً لِأَنَّا لَمْ نُكَلَّفْ غَيْرَ مَوْهُومٍ‏
حضرت فرمود:
اگر چنين باشد كه تو گوئى، خداشناسى از ما ساقط است،
زيرا ما جز بشناختن آنچه در خاطر گذرد مكلف نيستيم،
وَ لَكِنَّا نَقُولُ كُلُّ مَوْهُومٍ‏ بِالْحَوَاسِ‏ مُدْرَكٍ بِهِ‏ تَحُدُّهُ الْحَوَاسُ‏ وَ تُمَثِّلُهُ‏
فَهُوَ مَخْلُوقٌ‏ إِذْ كَانَ النَّفْيُ‏ هُوَ الْإِبْطَالَ وَ الْعَدَمَ‏
بلكه ما مى‏‌گوئيم هر چيز كه حقيقتش بحواس در آيد و درك شود و در حواس محدود و ممثل گردد مخلوقست (و چون حقيقت خدا بحواس در نيايد و در آنجا محدود و ممثل نگردد پس مخلوق نيست بلكه او خالقست) [خالق اشياء بايد از دو جهت ناپسنديده بركنار باشد، يكى از آن دو جهت نفى است‏] (يعنى نبود خدا و انكارش- جمله‏‌اى كه در بين دو قلاب ترجمه كرديم در كتاب توحيد و احتجاج هست و از قلم مرحوم كلينى يا كاتب افتاده است-) زيرا كه نفى نبودنست
وَ الْجِهَةُ الثَّانِيَةُ التَّشْبِيهُ‏ إِذْ كَانَ التَّشْبِيهُ هُوَ صِفَةَ الْمَخْلُوقِ الظَّاهِرِ التَّرْكِيبِ‏ وَ التَّأْلِيفِ‏
و جهت دوم تشبيه است زيرا كه تشبيه (مانند چيزى بودن) صفت مخلوقست كه اجزايش بهم پيوستگى و هماهنگى آشكارى دارد،
فَلَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْ إِثْبَاتِ الصَّانِعِ لِوُجُودِ الْمَصْنُوعِينَ‏ وَ الِاضْطِرَارِ إِلَيْهِمْ‏ أَنَّهُمْ مَصْنُوعُونَ‏ وَ أَنَّ صَانِعَهُمْ غَيْرُهُمْ‏ وَ لَيْسَ مِثْلَهُمْ‏
بنا بر اين چاره‌‏اى نيست جز اثبات صانع (و اعتراف به آن) به جهت بودن مصنوعين و آفريدگان و ناگزيرى آنها از اعتراف باينكه آنها مصنوعند و صانعشان غير آنهاست و مانند آنها نيست
إِذْ كَانَ مِثْلُهُمْ شَبِيهاً بِهِمْ فِي ظَاهِرِ التَّرْكِيبِ وَ التَّأْلِيفِ‏ وَ فِيمَا يَجْرِي عَلَيْهِمْ مِنْ حُدُوثِهِمْ بَعْدَ إِذْ لَمْ يَكُونُوا وَ تَنَقُّلِهِمْ مِنَ صِغَرٍ إِلَى كِبَرٍ وَ سَوَادٍ إِلَى بَيَاضٍ وَ قُوَّةٍ إِلَى ضَعْفٍ وَ أَحْوَالٍ مَوْجُودَةٍ لَا حَاجَةَ بِنَا إِلَى تَفْسِيرِهَا لِبَيَانِهَا وَ وُجُودِهَا
زيرا هر چيز كه مانند آنها باشد با آنها شباهت دارد در ظاهر پيوستگى و هماهنگى پيكر و در بودن بعد از نبودن و انتقال از كودكى به بزرگى و از سياهى به سفيدى و از نيرومندى به ناتوانى و حالات موجود و معلوم ديگرى كه نيازى به توضيح آنها نيست زيرا كه عيانند و موجود.
قَالَ لَهُ السَّائِلُ فَقَدْ حَدَدْتَهُ‏ إِذْ أَثْبَتَّ وُجُودَهُ‏
سائل گفت چون وجود خدا را ثابت كردى پس او را محدود ساختى
(و قبلا فرمودى كه خدا محدود نشود)
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع
لَمْ أَحُدَّهُ‏ وَ لَكِنِّي أَثْبَتُّهُ‏ إِذْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ النَّفْيِ وَ الْإِثْبَاتِ مَنْزِلَةٌ
امام فرمود:
محدودش نكردم بلكه اثباتش كردم زيرا بين نفى و اثبات منزلى نيست
(يعنى نتيجه استدلالات من همين قدر است كه صانعى موجود است در مقابل آنها كه گويند موجود نيست و استدلال من از هيچ راه دلالت بر محدود ساختن او ندارد).
قَالَ لَهُ السَّائِلُ فَلَهُ إِنِّيَّةٌ وَ مَائِيَّةٌ
سائل گفت: خدا را انيت و مائيت باشد؟
قَالَ نَعَمْ لَا يُثْبَتُ الشَّيْ‏ءُ إِلَّا بِإِنِّيَّةٍ وَ مَائِيَّةٍ
فرمود: آرى جز با انيت و مائيت چيزى ثابت نشود.
(انيت و مائيت را بايد بالفاظى مانند خودى و ذاتيت معنى كرد.)
قَالَ لَهُ السَّائِلُ فَلَهُ كَيْفِيَّةٌ
سائل گفت، خدا كيفيت (چگونگى) دارد؟
قَالَ
لَا لِأَنَّ الْكَيْفِيَّةَ جِهَةُ الصِّفَةِ وَ الْإِحَاطَةِ وَ لَكِنْ لَا بُدَّ مِنَ الْخُرُوجِ مِنْ جِهَةِ التَّعْطِيلِ‏ وَ التَّشْبِيهِ‏ لِأَنَّ مَنْ نَفَاهُ فَقَدْ أَنْكَرَهُ وَ دَفَعَ رُبُوبِيَّتَهُ وَ أَبْطَلَهُ‏ وَ مَنْ شَبَّهَهُ بِغَيْرِهِ‏ فَقَدْ أَثْبَتَهُ بِصِفَةِ الْمَخْلُوقِينَ الْمَصْنُوعِينَ الَّذِينَ لَا يَسْتَحِقُّونَ الرُّبُوبِيَّةَ وَ لَكِنْ لَا بُدَّ مِنْ إِثْبَاتِ أَنَّ لَهُ كَيْفِيَّةً لَا يَسْتَحِقُّهَا غَيْرُهُ‏ وَ لَا يُشَارِكُ فِيهَا وَ لَا يُحَاطُ بِهَا وَ لَا يَعْلَمُهَا غَيْرُهُ‏
فرمود:
نه زيرا كيفيت جهت صفت و احاطه است
(چون چيزى متصف بچيزى يا محاط بچيزى باشد كيفيتى پيدا ميكند مثلا كاغذ چون بنازكى متصف شده و سفيدى بر آن احاطه دارد كيفيت مخصوصى پيدا كرده ولى چون صفات خدا عين ذات او است و محاط بچيزى نيست كيفيت ندارد)
ولى بناچار او از جهت تعطيل و تشبيه خارج است
(نبايد نفيش نمود و نه بچيزى مانندش كرد)
زيرا كسى كه نفيش كند منكرش گشته و ربوبيتش را رد كرده و ابطالش نموده است و هر كه او را بچيز ديگرى مانند سازد صفت مخلوق ساخته‌‏شده‏‌اى را كه سزاوار ربوبيت نيست برايش ثابت كرده است ولى بايد كيفيتى را كه ديگرى سزاوار آن نيست و شريكش نباشد و بر خدا احاطه نكند و جز او كسى نداند برايش ثابت و اعتراف نمود (يعنى خداوند كيفيت بمعنى سابق را ندارد ولى اگر مقصود از كيفيت توصيفش باين صفات باشد كه از حد تعطيل و تشبيهش خارج كند بناچار بايد برايش ثابت كرد)
قَالَ السَّائِلُ فَيُعَانِي الْأَشْيَاءَ بِنَفْسِهِ‏
سائل گفت: رنج كارها را خودش متحمل شود؟
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع هُوَ أَجَلُّ مِنْ أَنْ يُعَانِيَ الْأَشْيَاءَ بِمُبَاشَرَةٍ وَ مُعَالَجَةٍ لِأَنَّ ذَلِكَ صِفَةُ الْمَخْلُوقِ‏ الَّذِي لَا تَجِي‏ءُ الْأَشْيَاءُ لَهُ‏ إِلَّا بِالْمُبَاشَرَةِ وَ الْمُعَالَجَةِ وَ هُوَ مُتَعَالٍ‏ نَافِذُ الْإِرَادَةِ وَ الْمَشِيئَةِ فَعَّالٌ لِمَا يَشَاءُ.
امام فرمود: او برتر از اينست كه زحمت كارها را به تصدى خود بدوش كشد زيرا اين طرز عمل شأن مخلوقست كه انجام كارها براى او بدون تصدى و زحمت ممكن نيست ولى خدا مقامش عاليست، اراده و خواستش نافذ است، آنچه خواهد انجام دهد.

اشتراک گذاری مطالب در شبکه های اجتماعی