Heavenly Flavored Beverage!
«مزج» یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«مَزَجَ الشَّرَابَ بِغَيْرِهِ: خلطه، مخلوط کردن، آمیختن»
«اسْتَمْزَجَ رأيَه: رأي و نظر او را خواست.»
قلبی که با نور علم آل محمد ع مخلوط شده!
قلبی که رای و نظر نورش را بر رای و نظر خودش ترجیح میدهد!
«مزَّج السُّنْبُلُ: إذا لوَّن من خُضْرةٍ إلى صُفْرةٍ،
خوشه گندم پس از سبزى به رنگ زرد در آمد.»
قلبی که با کمک نورش تغییر کرده و از تاریکی به نور رسیده!
***
«سنم» یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«سنم البعير: کوهان بزرگ شتر»
«السَّنِيم من الرجال: مرد بزرگوار و عاليقدر، مهتر و بزرگ قوم»
«سنّمت القبر تسنيما: إذا رفعته عن الأرض كالسنام»:
«قبر مُسَنَّمٌ: أي مرتفع غير مسطح، قبر برجسته»
«التَّسْنيمُ في القُبورِ: ضِدُّ التّسْطِيح»
«كلّ شيء علا شيئا: فقد تسنّمه»
+ «با نور، عالی باش! بهترینِ خودت باش!»
+ «اون بالا بالاها! وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ!»
«سَنَّمَ الشَّيْءَ: رَفَعَهُ»
+ «نور عالیمقام! وَ رَفَعْنا لَكَ ذِكْرَكَ!»
+ «نورِ بلندپرواز! نورِ بالانشین! سُورَةٌ أَنْزَلْناها وَ فَرَضْناها وَ أَنْزَلْنا فِيها آياتٍ بَيِّناتٍ!»
«تسنَّمَ السحابُ الأرضَ: إذا جادَها.»
«تسنَّم الجملُ الناقةَ: إذا قاعَها.»
«تَسَنَّمَ الفحلُ الناقةَ: إذا ركبَ ظهرَها»
«الماءُ السَّنِمُ: الظاهرُ على وَجْه الأرض.»
+ «نورِ آشکار و هویدا! ظهور نورانی! وَ ظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ! قُرىً ظاهِرَةً!»
و التسنيم عين ماء يجري من علو إلى أسفل يتسنم عليهم من الغرف
و اشتقاقه من السنام
و سنمت العين تسنيما إذا أجريتها عليهم من فوقهم.
«تَسْنِيم: هو عين في الجنّة رفيعة القدر،
چشمهاى است در بهشت كه بسيار با شكوه و ارزشمند است.»
همان چشمۀ علم آل محمد ع که از مافوق به مادون سرازیر میشود:
«يجري من علو إلى أسفل»،
+ «نور مافوق! يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ!»
+ «حسود، فالوئر مافوق نورانی خودش نیست! حسود فالوئر مادون است! مِنْ دُونِ اللَّهِ!»
صاحبان نور، رابط علمی هستند که علم را از بالا میگیرند و به پایین میرسانند.
+ «رابطۀ نورانی قلب! نور دلبستگی! وَ رابِطُوا!»
+ «هود»: «الهَوْدة: مجتمع السَّنام و قَحْدَتُه»:
«آرام آرام نورانی شو! إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ!»
+ «رحیق مختوم»
+ «گفتگوی محرمانه! اعمال نورانی! رحیق مختوم!»
مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ – مِزاجُها كافُوراً – مِزاجُها زَنْجَبيلاً
[سورة المطففين (۸۳): الآيات ۱۸ الى ۳۶]
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (۲۷)
و تركيبش از [چشمه] «تسنيم» است:
عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (۲۸)
چشمهاى كه مقرّبان [خدا] از آن نوشند.
[سورة الإنسان (۷۶): الآيات ۱ الى ۱۰]
إِنَّ الْأَبْرارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كانَ مِزاجُها كافُوراً (۵)
همانا نيكان از جامى نوشند كه آميزهاى از كافور دارد،
[سورة الإنسان (۷۶): الآيات ۱۱ الى ۲۲]
وَ يُسْقَوْنَ فِيها كَأْساً كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلاً (۱۷)
و در آنجا از جامى كه آميزه زنجبيل دارد به آنان مىنوشانند.
نام چشمههای زیبای بهشتی:
سلسبیل – تسنیم – طهور
عَنْ هَمَّامِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ قَالَ:
قُلْتُ لِكَعْبٍ الْحَبِرِ مَا تَقُولُ فِي هَذِهِ الشِّيعَةِ شِيعَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع
قَالَ يَا هَمَّامٍ
إِنِّي لَأَجِدُ صِفَتَهُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ الْمُنْزَلِ أَنَّهُمْ حِزْبُ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ أَنْصَارُ دِينِهِ وَ شِيعَةُ وَلِيِّهِ
وَ هُمْ خَاصَّةُ اللَّهِ مِنْ عِبَادِهِ وَ نُجَبَاؤُهُ مِنْ خَلْقِهِ اصْطَفَاهُمْ لِدِينِهِ وَ خَلَقَهُمْ لِجَنَّتِهِ
مَسْكَنُهُمُ الْجَنَّةُ فِي الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى فِي خِيَامِ الدُّرِّ وَ غُرَفُهُمُ اللُّؤْلُؤُ
وَ هُمْ فِي الْمُقَرَّبِينَ الْأَبْرَارِ
يَشْرَبُونَ مِنَ الرَّحِيقِ الْمَخْتُومِ
وَ تِلْكَ عَيْنٌ يُقَالُ لَهَا تَسْنِيمٌ لَا يَشْرَبُ مِنْهَا غَيْرُهُمْ
فَإِنَّ التَّسْنِيمَ عَيْنٌ وَهَبَهَا اللَّهُ تَعَالَى لِفَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ زَوْجَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع
تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِ قَائِمَةِ قُبَّتِهَا عَلَى بَرْدِ الْكَافُورِ وَ طَعْمِ الزَّنْجَبِيلِ وَ رِيحِ الْمِسْكِ
ثُمَّ تَسِيلُ فَيَشْرَبُ مِنْهَا شِيعَتُنَا وَ أَحِبَّاؤُنَا
وَ إِنَّ لِقُبَّتِهَا أَرْبَعَ قَوَائِمَ
قَائِمَةً مِنْ لُؤْلُؤَةٍ بَيْضَاءَ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِهَا عَيْنٌ تَسِيلُ فِي سُبُلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يُقَالُ لَهَا السَّلْسَبِيلُ
وَ قَائِمَةً مِنْ دُرَّةٍ صَفْرَاءَ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِهَا عَيْنٌ يُقَالُ لَهَا طهورا [طَهُورٌ]
وَ هِيَ الَّتِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ
وَ سَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً
وَ قَائِمَةً مِنْ زُمُرُّدَةٍ خَضْرَاءَ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِهَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ مِنْ خَمْرٍ وَ عَسَلٍ
فَكُلُّ عَيْنٍ مِنْهَا تَسِيلُ إِلَى أَسْفَلِ الْجِنَانِ إِلَّا التَّسْنِيمَ
فَإِنَّهَا تَسِيلُ إِلَى عِلِّيِّينَ
فَيَشْرَبُ مِنْهَا خَاصَّةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَ هُمْ شِيعَةُ عَلِيٍّ وَ أَحِبَّاؤُهُ
ذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ
يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتامُهُ مِسْكٌ وَ فِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ
فَهَنِيئاً لَهُمْ
ثُمَّ قَالَ كَعْبٌ
وَ اللَّهِ لَا يُحِبُّهُمْ إِلَّا مَنْ أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْهُ الْمِيثَاقَ.
رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم:
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ:
قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ
قَالَ
هُوَ أَشْرَفُ شَرَابٍ فِي الْجَنَّةِ يَشْرَبُهُ مُحَمَّدٌ وَ آلُ مُحَمَّدٍ
وَ هُمُ الْمُقَرَّبُونَ السَّابِقُونَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَ الْأَئِمَّةُ
وَ فَاطِمَةُ وَ خَدِيجَةُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ
وَ ذُرِّيَّتُهُمُ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِيمَانٍ يَتَسَنَّمُ عَلَيْهِمْ مِنْ أَعَالِي دُورِهِمْ.
پیامبر (صلی الله علیه و آله)-
جابربنعبداللَّه از پیامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) دربارهی آیه:
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِیمٍ نقل کرد فرمود:
عالیترین آشامیدنی است که در بهشت وجود دارد که محمّد آل محمّد (صلی الله علیه و آله) از آن مینوشند هم آنها مقرّبین و سابقون هستند.
رسول خدا (صلی الله علیه و آله) و علیّبنابیطالب (علیه السلام) و فاطمه (سلام الله علیها) و خدیجه و فرزندان آنها که از نظر ایمان پیروانشان بودهاند.
این نهر از بلندیهای قصر بهشتی آنها فرومیریزد.
تَسْنِيمٌ أَشْرَفُ شَرَابٍ فِي الْجَنَّةِ!
وَ رُوِيَ عَنْهُ ع أَنَّهُ قَالَ:
تَسْنِيمٌ أَشْرَفُ شَرَابٍ فِي الْجَنَّةِ يَشْرَبُهُ مُحَمَّدٌ وَ آلُ مُحَمَّدٍ صِرْفاً
وَ يُمْزَجُ لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ وَ لِسَائِرِ أَهْلِ الْجَنَّةِ.
ابنعبّاس رحمة الله علیه:
وَ قَدْ سُئِلَ عَنْ تَسْنِیم
فَقَالَ:
هَذَا مِمَّا یَقُولُ اللَّهُ تَعَالَی
فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِیَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْیُن.
از او دربارهی تسنیم سؤال شد و او گفت:
«تسنیم همان است که خداوند عزّوجلّ میفرماید:
هیچکس نمیداند چه پاداشهای مهمّی که مایهی روشنی چشمهاست برای آنها نهفته شده.
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ … سَنَّمَهُ إِذَا رَفَعَهُ
امام باقر علیه السلام:
إِنَّ اللَّهَ خَلَقَنَا مِنْ أَعْلَى عِلِّيِّينَ
وَ خَلَقَ قُلُوبَ شِيعَتِنَا مِمَّا خَلَقَنَا مِنْهُ
وَ خَلَقَ أَبْدَانَهُمْ مِنْ دُونِ ذَلِكَ
فَقُلُوبُهُمْ تَهْوِي إِلَيْنَا لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِمَّا خَلَقَنَا مِنْهُ
ثُمَّ تَلَا قَوْلَهُ:
كَلَّا إِنَّ كِتابَ الْأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّينَ إِلَى قَوْلِهِ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ
يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتامُهُ مِسْكٌ
قَالَ
مَاءٌ إِذَا شَرِبَهُ الْمُؤْمِنُ وَجَدَ رَائِحَةَ الْمِسْكِ فِيهِ.
امام صادق علیه السلام:
مَنْ تَرَكَ الْخَمْرَ لِغَيْرِ اللَّهِ سَقَاهُ اللَّهُ مِنَ الرَّحِيقِ الْمَخْتُومِ،
قَالَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ مَنْ تَرَكَ الْخَمْرَ لِغَيْرِ اللَّهِ
قَالَ نَعَمْ وَ اللَّهِ صِيَانَةً لِنَفْسِهِ
وَ فِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ
قَالَ: فِيمَا ذَكَرْنَا مِنَ الثَّوَابِ الَّذِي يَطْلُبُهُ الْمُؤْمِنُ
وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ
وَ هُوَ مَصْدَرُ سَنَّمَهُ إِذَا رَفَعَهُ،
لِأَنَّهُ أَرْفَعُ شَرَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ،
أَوْ لِأَنَّهُ يَأْتِيهِمْ مِنْ فَوْقُ،
+ «سلسله مراتب نورانی! ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى!»
قَالَ: أَشْرَفُ شَرَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَأْتِيهِمْ فِي عَالِي تَسْنِيمٍ
وَ هِيَ عَيْنٌ يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ،
وَ الْمُقَرَّبُونَ آلُ مُحَمَّدٍ ص
يَقُولُ اللَّهُ:
السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ
رَسُولُ اللَّهِ ص وَ خَدِيجَةُ وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَ ذُرِّيَّاتُهُمْ تَلْحَقُ بِهِمْ،
يَقُولُ اللَّهُ:
أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّاتِهِمْ،
وَ الْمُقَرَّبُونَ يَشْرَبُونَ مِنْ تَسْنِيمٍ بَحْتاً صِرْفاً وَ سَائِرُ الْمُؤْمِنِينَ مَمْزُوجاً.
+ «یاقوت سرخ!»