دکتر محمد شعبانی راد

حسود، گوشش بدهکار نیست! وَ فِي آذانِهِمْ وَقْراً!

Spiritual Deafness!
EARS THAT DO NOT HEAR!
EYES THAT DO NOT SEE!
Blind Eyes, Deaf Ears,
and Dull Hearts

«وقر» در معنای ممدوح، یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة»،
و در معنای مذموم، یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی می‌نویسند:
«نخلةٌ مُوقِرَةٌ: درخت خرماى پربار.»
«أَوْقَرَتِ النَّخْلةُ: نخل خرما پر بار شد.»
«الوقر: الثقل في الاذن»

+ «لجج»
وقر: عقل وقور! معنای ممدوح وقر!
وَ مَنْ تَفَقَّهَ وُقِّرَ:
کنار گذاشتن سرگرمی‌های پوچ بی‌ارزش دنیا «پستانک تمناها»، و دل بستن به نگاه نورانی آل محمد ع، شخصیتی موقر و پربار ایجاد می‌کند.
کسی که دین خدا را فهمید، از هر نظر با وقار می‌شود.
[الوقار ≠ الخفّة]
نور عقل، آدمو با وقار میکنه! وقتی که تقدیرات باب میلش نشد، زود عصبانی نمیشه و سنگین و باوقار برخورد میکنه! دیدی خانم‌های باردار «الوقر هو الحمل» که در ماههای آخر حاملگی، در هر حرکتی چقدر دیر بهم میگردن و سنگی راه میرن!
«عقل وقور» معنای ممدوح واژۀ وقر است.
«إِنَّا أَرْسَلْناكَ … لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ … وَ تُوَقِّرُوهُ …»
اما معنای مذموم واژۀ وقر:
حسود، گوشش بدهکار نیست! «وَ فِي آذانِهِمْ وَقْراً»

مشتقات ریشۀ «وقر» در آیات قرآن!

وَ مِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَ جَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَ في‏ آذانِهِمْ وَقْراً وَ إِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها حَتَّى إِذا جاؤُكَ يُجادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطيرُ الْأَوَّلينَ (25)
وَ جَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَ في‏ آذانِهِمْ وَقْراً وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً (46)
وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْها وَ نَسِيَ ما قَدَّمَتْ يَداهُ إِنَّا جَعَلْنا عَلى‏ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَ في‏ آذانِهِمْ وَقْراً وَ إِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى‏ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً (57)
وَ إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها كَأَنَّ في‏ أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَليمٍ (7)
وَ قالُوا قُلُوبُنا في‏ أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ وَ في‏ آذانِنا وَقْرٌ وَ مِنْ بَيْنِنا وَ بَيْنِكَ حِجابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنا عامِلُونَ (5)
وَ لَوْ جَعَلْناهُ قُرْآناً أَعْجَمِيًّا لَقالُوا لَوْ لا فُصِّلَتْ آياتُهُ ءَ أَعْجَمِيٌّ وَ عَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذينَ آمَنُوا هُدىً وَ شِفاءٌ وَ الَّذينَ لا يُؤْمِنُونَ في‏ آذانِهِمْ وَقْرٌ وَ هُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولئِكَ يُنادَوْنَ مِنْ مَكانٍ بَعيدٍ (44)
لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ تُعَزِّرُوهُ وَ تُوَقِّرُوهُ‏ وَ تُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَ أَصيلاً (9)
فَالْحامِلاتِ وِقْراً (2)
ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً (13)

اشتراک گذاری مطالب در شبکه های اجتماعی