Avoiding duties and responsibilities!
«عشو» در معنای ممدوح، یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة»،
و در معنای مذموم، یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«عشواء الليل: ظلمته»
«التعاشي: التجاهل»
«وَ مَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ»
یعنی قلبی که پشت به نور کرده!
+ «وَ مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى»
+ «طوع – عصی»
حسود از قبول حقیقت طفره میره!
وَ مَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ!
وَ جاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ!
[عشو – قبض و بسط] :
[ غَداً – عِشاءً ] :
«اذا فاء الفيء سمي عشية»:
فقه اللغة : ساعات النهار: الشروق، ثم البكور، ثم الغدو، ثم الأضحى، ثم الهاجرة، ثم الظهيرة، ثم الرَّوَاح، ثم العصر، ثم الأصيل، ثم القصر، ثم العَشِيّ ثم الغروب.
«وَ جاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ»:
«جاؤُ … عِشاءً »: یعنی با حالت قلبی پشت به نور و رو به تمنا نزد پدر خویش آمدند!
برادرانی که با ویژگی «غَداً» رفتند: « أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً يَرْتَعْ وَ يَلْعَبْ وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ »
چی شد که «عشاءً» برگشتند؟!
این تحول در قلب برادران یوسف ع از نور به تاریکی بخاطر ظلمی بود که در حق برادر نمودند.
عشو: کور یا کم سو شدن چشم
فهو یخبط خبط عشواء: «خبط البعیر الارض بیدیه»
واژه «عشو» در معنای مذموم، نام لیدرهای سوء است!
در واقع لیدرهای سوء و فالوئرهایشان، چون پشت به نور کردهاند «وَ مَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ»، تاریکی قلوبشان را فراگرفته، «عشواء الليل»، و قلبی که تاریکه، راهی به سوی آرامش نخواهد داشت. و تکلمات شیطان در این قلوب، غوغا میکند. «نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ!»
« وَ جاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ » با قلب تاریک (تجاهل: خودشو به نادانی میزنه) و بریده از نور، یعنی با قلبی شیطانی، نزد پدر آمدند و گریه دروغین آنها برای از دست دادن نور نبود.
حسود از قبول حقیقت طفره میره!
«escape mechanism»
مشتقات ریشۀ «عشو» در آیات قرآن:
قالَ رَبِّ اجْعَلْ لي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَ اذْكُرْ رَبَّكَ كَثيراً وَ سَبِّحْ بِالْعَشِيِ وَ الْإِبْكارِ (41)
وَ لا تَطْرُدِ الَّذينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَ الْعَشِيِ يُريدُونَ وَجْهَهُ ما عَلَيْكَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَ ما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمينَ (52)
وَ جاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ (16)
وَ اصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَ الْعَشِيِ يُريدُونَ وَجْهَهُ وَ لا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُريدُ زينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَ لا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَ اتَّبَعَ هَواهُ وَ كانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)
فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَ عَشِيًّا (11)
لا يَسْمَعُونَ فيها لَغْواً إِلاَّ سَلاماً وَ لَهُمْ رِزْقُهُمْ فيها بُكْرَةً وَ عَشِيًّا (62)
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ وَ الَّذينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَ حينَ تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ مِنَ الظَّهيرَةِ وَ مِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشاءِ ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَ لا عَلَيْهِمْ جُناحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلى بَعْضٍ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَ اللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ (58)
وَ لَهُ الْحَمْدُ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ عَشِيًّا وَ حينَ تُظْهِرُونَ (18)
إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِ وَ الْإِشْراقِ (18)
إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِ الصَّافِناتُ الْجِيادُ (31)
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْها غُدُوًّا وَ عَشِيًّا وَ يَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذابِ (46)
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَ اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَ سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِ وَ الْإِبْكارِ (55)
وَ مَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطاناً فَهُوَ لَهُ قَرينٌ (36)
كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَها لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحاها (46)