The blessed heart of a person of light, and the cursed heart of a jealous one, are worlds apart!
The contrast between a benevolent heart and a jealous one is profound.
The former radiates warmth and compassion, while the latter festers negativity and resentment.
It’s a reminder of the power our hearts hold in shaping our experiences and interactions with the world. 🌟💔
قلب متبرک اهل نور کجا، و قلب بیبرکت حسود ملعون کجا؟!
این دو، دنیاها از هم جدا هستند!
تضاد بین قلب مهربان و و قلب حسود، عمیق است.
اولی گرما و شفقت را ساطع میکند،
در حالی که دومی مولّد ناآرامی است.
این یادآور قدرتی است که قلب ما در شکل دادن به تجربیات و تعاملاتمان با جهان دارد. 🌟💔
«محق» یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«محاق الهلال»
قلب حسود، برکت نداره! يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا!
قلب متبرک اهل نور کجا و قلب بیبرکت حسود کجا!
يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَ يُرْبِي الصَّدَقات!
«يمحق النبات»
«انمحق الهلال – محاق الهلال، ماه نو»
[محاق – بدر]:
«محق – بدر» + «قبض و بسط»
+ «جزع الیمانی»
«ماحق الصيف: شدّة حرّه، أى إنّه بشدّة الحرّ يمحق النبات، أى يوبسه و يذهب به»
قساوت قلب همه چیزو میسوزونه و از بین میبره.
مفهوم «نقصان تدريجيّ أو دفعىّ الى أن ينتهى الى البطلان أو الانمحاء»
+ «نقص و کمال»
[برک – محق]:
+ «عقل و هوا»: «وَ الْبَرَكَةُ وَ ضِدَّهَا الْمَحْق»:
+ «برک»
قلبی که نورانی است و قبض و بسطش رو خوب میفهمه، قلب با برکتی است.
قلب معارین حسود تاریکه و بیبرکت «مَنْ تَخَلَّفَ عَنَّا مُحِقَ» و آتشی است که عامل سوختن هر محصولی است لذا «محق» نام لیدرهای سوء و آیات متشابه است که اهل شک حسود با استعمال اندیشه این لیدرهای سوء در دل شرایط آیات متشابه، همه چیز رو به نابودی میکشانند.
+ «قساوت قلب»
+ «قبض و بسط»
[غضب – محق – قساوت قلب]:
امام صادق عليه السلام:
الْغَضَبُ مَمْحَقَةٌ لِقَلْبِ الْحَكِيمِ
وَ مَنْ لَمْ يَمْلِكْ غَضَبَهُ لَمْ يَمْلِكْ عَقْلَهُ.
خشم، دل حكيم را تباه مى كند
و كسى كه اختيار خشم خود را نداشته باشد اختيار عقل خويش را ندارد .
[فرازهایی از صحیفۀ سجادیة]:
(3) اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اكْفِنِي مَا يَشْغَلُنِي الِاهْتِمَامُ بِهِ، وَ اسْتَعْمِلْنِي بِمَا تَسْأَلُنِي غَداً عَنْهُ، وَ اسْتَفْرِغْ أَيَّامِي فِيمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَ أَغْنِنِي وَ أَوْسِعْ عَلَيَّ فِي رِزْقِكَ، وَ لَا تَفْتِنِّي بِالنَّظَرِ، وَ أَعِزَّنِي وَ لَا تَبْتَلِيَنِّي بِالْكِبْرِ، وَ عَبِّدْنِي لَكَ وَ لَا تُفْسِدْ عِبَادَتِي بِالْعُجْبِ، وَ أَجْرِ لِلنَّاسِ عَلَى يَدِيَ الْخَيْرَ وَ لَا تَمْحَقْهُ بِالْمَنِّ، وَ هَبْ لِي مَعَالِيَ الْأَخْلَاقِ، وَ اعْصِمْنِي مِنَ الْفَخْرِ.
… (4) فَأَسْأَلُ اللَّهَ رَبِّي وَ رَبَّكَ، وَ خَالِقِي وَ خَالِقَكَ، وَ مُقَدِّرِي وَ مُقَدِّرَكَ، وَ مُصَوِّرِي وَ مُصَوِّرَكَ: أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ أَنْ يَجْعَلَكَ هِلَالَ بَرَكَةٍ لَا تَمْحَقُهَا الْأَيَّامُ، وَ طَهَارَةٍ لَا تُدَنِّسُهَا الْآثَامُ
(5) هِلَالَ أَمْنٍ مِنَ الْآفَاتِ، وَ سَلَامَةٍ مِنَ السَّيِّئَاتِ، هِلَالَ سَعْدٍ لَا نَحْسَ فِيهِ، وَ يُمْنٍ لَا نَكَدَ مَعَهُ، وَ يُسْرٍ لَا يُمَازِجُهُ عُسْرٌ، وَ خَيْرٍ لَا يَشُوبُهُ شَرٌّ، هِلَالَ أَمْنٍ وَ إِيمَانٍ وَ نِعْمَةٍ وَ إِحْسَانٍ وَ سَلَامَةٍ وَ إِسْلَامٍ.
(15) اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ امْحَقْ ذُنُوبَنَا مَعَ امِّحَاقِ هِلَالِهِ، وَ اسْلَخْ عَنَّا تَبِعَاتِنَا مَعَ انْسِلَاخِ أَيَّامِهِ حَتَّى يَنْقَضِيَ عَنَّا وَ قَدْ صَفَّيْتَنَا فِيهِ مِنَ الْخَطِيئَاتِ، وَ أَخْلَصْتَنَا فِيهِ مِنَ السَّيِّئَاتِ.
(62) وَ أَقِمْ بِهِ كِتَابَكَ وَ حُدُودَكَ وَ شَرَائِعَكَ وَ سُنَنَ رَسُولِكَ،- صَلَوَاتُكَ اللَّهُمَّ عَلَيْهِ وَ آلِهِ-، وَ أَحْيِ بِهِ مَا أَمَاتَهُ الظَّالِمُونَ مِنْ مَعَالِمِ دِينِكَ، وَ اجْلُ بِهِ صَدَاءَ الْجَوْرِ عَنْ طَرِيقَتِكَ، وَ أَبِنْ بِهِ الضَّرَّاءَ مِنْ سَبِيلِكَ، وَ أَزِلْ بِهِ النَّاكِبِينَ عَنْ صِرَاطِكَ، وَ امْحَقْ بِهِ بُغَاةَ قَصْدِكَ عِوَجاً …
(95) وَ لَا تَمْحَقْنِي فِيمَن تَمْحَقُ مِنَ الْمُسْتَخِفِّينَ بِمَا أَوْعَدْتَ
مَنْ تَخَلَّفَ عَنَّا مُحِقَ.
مَنْ عَدَّدَ نِعَمَهُ مَحَقَ كَرَمَهُ .
السُّؤَالُ يُضْعِفُ لِسَانَ الْمُتَكَلِّمِ وَ يَكْسِرُ قَلْبَ الشُّجَاعِ الْبَطَلِ وَ يُوقِفُ الْحُرَّ الْعَزِيزَ مَوْقِفَ الْعَبْدِ الذَّلِيلِ وَ يُذْهِبُ بَهَاءَ الْوَجْهِ وَ يَمْحَقُ الرِّزْقَ .
داستان تکراری تمحیص و جداسازی اهل نور از اهل حسادت:
[سورة آلعمران (۳): آية ۱۴۱]
وَ لِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ يَمْحَقَ الْكافِرِينَ (۱۴۱)
و تا خدا كسانى را كه ايمان آوردهاند خالص گرداند و كافران را [به تدريج] نابود سازد.
+ مقالۀ: «نور، فرایند جداسازی! حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ!»
این تمحیص و جداسازی فقط با فرایند «ذبح علم» امکان پذیر است، یعنی داستان تکراری کربلا! «أَرْجَحُ مِنَ الْعِلْمِ حَامِلُهُ»
«وَ ما تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ»
مشتقات ریشۀ «محق» در آیات قرآن:
يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَ يُرْبِي الصَّدَقاتِ وَ اللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثيمٍ (276)
وَ لِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا وَ يَمْحَقَ الْكافِرينَ (141)