Jealousy is the obstacle
to benefiting from the Light!
«منع» در معنای ممدوح یکی از هزار واژۀ مترادف «نور الولایة»،
و در معنای مذموم، یکی از هزار واژۀ مترادف «حسد» است.
در فرهنگ لغات عربی مینویسند:
«حِصنٌ منيعٌ: دژ استوار كه دسترسى به آن مقدور نیست.»
+ «سمی بنام بخل! وَ أَمَّا مَنْ بَخِلَ وَ اسْتَغْنى وَ كَذَّبَ بِالْحُسْنى!»
«منع: باز داشتن، ضدّ عطا كردن.»
«المَمْنُوعُ: المقطوع»
+ «صدّ سبیل»
منع:
منع الحصن مناعة، فهو منيع
المَنَاعَة (طبّ) : نيروى باز دارنده جسم از بيماريها، مصونيت انسان از بيمارى.
عمل به معالم ربانی صاحبان نور به اهل نور مصونیت میدهد!
استعمال اندیشه آل محمد ع به اهل یقین، مناعت و مصونیت می دهد.
«حِصَنٌ منيعٌ» نام زیبای معالم ربانی صاحبان نور و آیات محکم موید اندیشه آنهاست.
حِصَنٌ منيعٌ : دژ استوار كه دسترسى به آن مقدور نیست.
+ «ابو»: مفهوم بازدارنده.
حسادت، مانع بهرهوری از نور ولایت! مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُريبٍ!
حسادت، نیروی بازدارندۀ بهرهوری از نور ولایت!
منّاع للخیر! معنای مذموم واژۀ «منع»!
نور، یعنی حسادت ممنوع! معنای ممدوح واژۀ «منع»!
«المَنَاعَة» نام زیبای معالم ربانی است.
مناعت داشتن یعنی استعمال معالم ربانی هنگام آیت عرضه شده.
یعنی آرامشی که شخص با خودداری از گناه با کمک نورش، نصیبش میشود.
اصلا باید این معالم ربانی برای گناه نکردن عنوان و ذکر شود چون گناه نکردن بدون یاد معالم ربانی امکان ندارد و اشتباه حتمی است.
المنع النور الولایة (معنای ممدوح منع) – المنع الحسادة (معنای مذموم منع)
[منع – قطع] :
« المَمْنُوعُ: المقطوع »
+ حصن
+ عصم
+ لجا
+ حجب
[مانع بزرگی بنام حسادت]
امام هادی علیه السلام:
وَ أَمَّا الْجَنَّهًُْ فَإِنَّ فِیهَا مِنَ الْمَآکِلِ وَ الْمَشَارِبِ وَ الْمَلَاهِی مَا تَشْتَهِی الْأَنْفُسُ وَ تَلَذُّ الْأَعْیُنُ
وَ أَبَاحَ اللَّهُ ذَلِکَ کُلَّهُ لِآدَمَ
وَ الشَّجَرَهًُْ الَّتِی نَهَی اللَّهُ عَنْهَا آدَمَ (علیه السلام) وَ زَوْجَتَهُ أَنْ یَأْکُلَا مِنْهَا شَجَرَةُ الْحَسَدِ
عَهِدَ إِلَیْهِمَا أَنْ لَا یَنْظُرَا إِلَی مَنْ فَضَّلَ اللَّهُ عَلَی خَلَائِقِهِ بِعَیْنِ الْحَسَدِ
فَنَسِیَ وَ نَظَرَ بِعَیْنِ الْحَسَدِ وَ لَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً.
امّا بهشت، البتّه هرگونه خوراکی، نوشابه، هرچه دلها میخواهد و چشمها از آن لذّت میبرد و سرگرمی که دل بخواهد و چشم لذّت برد، در آن هست
و همه را هم خداوند برای آدم حلال کرده بود،
امّا آن درختی که آدم و همسرش را از آن نهی کرده بود، درخت حسد بود
[که بعنوان استعاره نام درخت بر آن نهاده شده]
به آنها توصیّه کرده بود که به چشم حسد بر کسانی که خدا بر مخلوقات دیگر فضیلتشان داده ننگرند،
آدم فراموش کرد و بر آنها حسد برد؛
و عزم استواری برای او نیافتیم!
مشتقات ریشۀ «منع» در آیات قرآن:
وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ وَ سَعى في خَرابِها أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلاَّ خائِفينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظيمٌ (114)
الَّذينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قالُوا أَ لَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَ إِنْ كانَ لِلْكافِرينَ نَصيبٌ قالُوا أَ لَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَ نَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ لَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكافِرينَ عَلَى الْمُؤْمِنينَ سَبيلاً (141)
قالَ ما مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَني مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طينٍ (12)
وَ ما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَ بِرَسُولِهِ وَ لا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَ هُمْ كُسالى وَ لا يُنْفِقُونَ إِلاَّ وَ هُمْ كارِهُونَ (54)
فَلَمَّا رَجَعُوا إِلى أَبيهِمْ قالُوا يا أَبانا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنا أَخانا نَكْتَلْ وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (63)
وَ ما مَنَعَنا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَ آتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها وَ ما نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلاَّ تَخْويفاً (59)
وَ ما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى إِلاَّ أَنْ قالُوا أَ بَعَثَ اللَّهُ بَشَراً رَسُولاً (94)
وَ ما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَ يَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلاً (55)
قالَ يا هارُونُ ما مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92)
أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنا لا يَسْتَطيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَ لا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ (43)
قالَ يا إِبْليسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالينَ (75)
مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُريبٍ (25)
لا مَقْطُوعَةٍ وَ لا مَمْنُوعَةٍ (33)
هُوَ الَّذي أَخْرَجَ الَّذينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ دِيارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ما ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ مانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَ قَذَفَ في قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْديهِمْ وَ أَيْدِي الْمُؤْمِنينَ فَاعْتَبِرُوا يا أُولِي الْأَبْصارِ (2)
مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثيمٍ (12)
وَ إِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21)
وَ يَمْنَعُونَ الْماعُونَ (7)